يتحدث عن تناقض في تفسير النصوص:باحث يمني يصدر كتابا يشكك في في "التحريم القاطع" للخمر والنبيذ

كتبهاعلي المقري ، في 17 يونيو 2006 الساعة: 00:43 ص

بيروت - رويترز

كتاب الشاعر والباحث اليمني علي المقري الصادر حديثا "الخمر والنبيذ في الاسلام" قد يثير هواجس في نفس القاريء .. الا أن الباحث يستبقها ليبددها وفي الوقت نفسه يبدد ما قد يتحول الى هواجس شخصية ذاق بعضها كما يذكر في كتابه المثير للاهتمام.

استهل المقري كتابه بعنوان هو "لماذا ابحث عن الخمر." فقال موردا خلاصة اسئلة كانت قد وجهت اليه "الم تجد موضوعا غير الخمر والنبيذ تبحث عنه.. هل اردت ان تحلل الخمر.. ما الذي تريد ان تصل اليه من خلال الكتابة عن الخمر والنبيذ..

"هذه خلاصة اسئلة ما زلت اواجهها منذ ان تفضل الاستاذ سمير رشاد اليوسفي بنشر اربع حلقات مهذبة من كتابي "الخمر والنبيذ في الاسلام" في ملحق الجمهورية الثقافية الذي كان يصدر اسبوعيا عن صحيفة الجمهورية بتعز."

أضاف يقول "وفي الحقيقة حين شرعت في البحث عن مصادر التراث الاسلامي لم اكن اهدف تناول موضوع الخمر والنبيذ في الاسلام فحسب بل وتناول مواضيع اخرى يبرز فيها جوانب التعدد في المرجعية الفكرية الاسلامية."

وللمقري 5 كتب سابقة بينها 3 مجموعات شعرية. كتابه الجديد الذي يبدو انه قام شخصيا بنشره جاء في 166 صفحة متوسطة القطع.

يضيف المؤلف في "تبريرات" تبدو جدية ووجيهة لقيامه بمشروعه البحثي هذا فيقول "ولهذا فانني في تناولي لهذا الموضوع لم اهدف الى الخروج باستنتاج يبرهن على تحليل الخمر والنبيذ او تحريمهما من قبل المرجعية النصية الاسلامية في مستوياتها المتعددة وانما اردت من خلال ايراد بعض المغيب عنوة من النصوص المرجعية الاسلامية ان ابرهن على وجود تعدد في وجهات هذه النصوص وتعدد اخر في تفسيرها وتأويلها وشرحها يصل احيانا الى حد التناقض الذي يتيح امكانية القول ان الشيء ذاته حلال بمعيار وجهة ما وحرام بمعيار وجهة اخرى."

وبعد ان عرض مجالات من اختلاف وجهات النظر وفهم الامور عبر التاريخ الاسلامي قال "وامام كل حدث ويحدث لم يعد هناك من يقرأ تراث السلف بكل تعدديته وبالتالي ضاعت التعاليم والمدونات السمحة ل.. ابو حنيفة.. الشافعي .. ابن حنبل.. الطبري.. زيد بن علي.. ابن حزم.. المعتزلة.. المطرفية.. وغيرهم. ان احفز الكثيرين الى العودة لقراءة التراث الاسلامي بتعدده ومن ثم الخروج من الذهنية المنغلقة على قشور ثقافة الماضي الاحادية الى ذهنية ابتكارية تعددية لا تقبل اي حدود فكرية."

ودعا الى النظر الى مسالة الخمر "كمسألة ثقافية" وقال "في هذا المستوى اعتقد ان تناول موضوع الخمر كمشكلة ثقافية يتعارض موقعها بين ذهنية التحريم وذهنية التحليل يساهم في نقد الخطاب الاسلامي لجماعات احتكرت حق انتقاء النصوص الاحادية من التراث الاسلامي لاحكامها كما ان هذا التناول يسهم في طرح فكرة الدعوة الى ابتكار قوانيننا المعاصرة الملبية لحاجة المجتمع دون الاتكاء على مقولات الحرام والحلال المتضاربة عند السلف وهو ما تفعله حاليا اكثر بلدان العالم في اصدار قوانين معاصرة تنظم الحياة الاجتماعية ومن ذلك صناعة وشرب الخمر والنبيذ."

وتحدث عن ردود فعل وجدل ثقافي نتيجة مقالاته وعن ان بعض الردود "استخدم سلاح الترهيب الفكري والتكفير ضدي مما سبب لي الكثير من المشاكل" وان بعض ما اخذ عليه ايضا هو انه شاعر يكتب بالطريقة الحديثة.

واستند المقري الى مدونات واراء قديمة وحديثة دينية وفكرية في تناول موضوعاته موثقا كل ذلك. اورد تعريفات عديدة للخمر وكيفية صنعها ومراحلها واسمائها المختلفة. تحدث عن الخمر قبل الاسلام.. في العهد القديم وعندالمسيحيين وعن الخمر في شبه الجزيرة العربية في العصر الجاهلي. وتناول في الفصل الثالث موضوع الخمر والنبيذ في الاسلام. وبين ما تبناه مما قد يثير جدلا وتضاربا في الاراء.. واستند فيه الى مراجع ومصادر القول "لم يحدد النبي محمد في بداية نشر الاسلام موقفه من شرب الخمر. ففي الطور المكي الذي دام ثلاث عشرة سنة كان المسلمون يشربون كالمشركين واستمروا على ذلك بعد الهجرة سنوات تمتد بين الثلاثة والثمانية تبعا لاختلاف الروايات."

اضاف "واذ ظل المسلمون المعتادون على شرب الخمر قبل الاسلام يشربونها ويتاجرون بها بعده ويصطحبونها في غزواتهم ومعاركهم كما تورد كتب السير والمصادر فان القرآن الكريم قد مدح في البداية مصادر الخمر (ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لاية لقوم يعقلون)."

وتابع انه "بعد ان سأل المسلمون النبي محمدا في المدينة المنورة عن الخمر جاءت الاية (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس .. واثمهما اكبر من نفعهما). وكانت هذه الاية "بيانا لنفع الخمر وضررها ولم تتضمن اي حكم اخر."

اضاف ان قوما تركوا الخمر وشربها قوم "كانوا يستمتعون بمنافعها ويتجنبون مآثمها." ثم حدث ان شرب جماعة من الصحابة عند عبد الرحمن بن عوف حتى ادركتهم الصلاة فأمهم احد الصحابة فقرأ (قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون…) الى اخر السورة بحذف "لا" فنهاهم القرآن عن الصلاة في حالة السكر (يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون.") وتابع "وكان المنادي اذا اقيمت الصلاة ينادي "الا لا يقربن الصلاة سكران"."

بين الصفحة 126 والصفحة 164 اورد المقري وتحت عنوان "اختلافات وردود" ما نشر في صحف ومجلات من ردود وتعقيبات في السجال

عودة

تعليقات حول الموضوع

 


 

1 - ياحب العربية لنشر الفساد
وحش_الأمارات |16/06/2006 م، 09:17 مساء (السـعودية) 06:17 مساء (جرينيتش)

تحريم الخمر لا خلاف عليها بين شخصيييييييين جايبين رائي انسان مهوه بشرب الخمرررررررررر وتريدون ان تكبرو الموضوع وتحببو شرب الخمر على الشباب الخمر من الكبائرررررررررررررررررر وانا ادعو هذا الكاتب الشاعر اشرب الخمر وخلك بعيد عن الناس


 

2 - تحريم الخمر
أبو يزن |16/06/2006 م، 09:24 مساء (السـعودية) 06:24 مساء (جرينيتش)

قالى تعالى `فأجتنبوه` و ألاجتناب اقوى من التحريم بحيث الابتعاد عنه و الابتعاد عن شاربه و الابتعاد عن معاقله اقوى من التحريم الذي ممكن ان تكون قريبا مثلا من لحم الخنزير و عدم اكله لحرمة اكله


 

3 - يمني يبحث عن الباحث
ما فهمت شي |16/06/2006 م، 09:26 مساء (السـعودية) 06:26 مساء (جرينيتش)

الشاعر والباحث هذا ما احد يعرفه الا اربعه فقط 1-ابوه 2-امه 3-جريده الجمهوريه 4-العربيه وشكله مسبب زحمه والخط فاضي


 

4 - الخمر
غيسى محمود |16/06/2006 م، 09:26 مساء (السـعودية) 06:26 مساء (جرينيتش)

أن العرب هم البلية هم اول من صنع وشرب الخمور والأسم الكحول اسم عربي . أنا اقول اذا شرب الأنسان كاس خمر من العنب فأنه صحي اما أن يشرب كل الزجاجه فهذا خطأ ويصبح مدمن كحول يهدم نفسه وعائلته.


 

5 - لاحول ولا قوة إلا بالله
محمد من الإمارات |16/06/2006 م، 09:29 مساء (السـعودية) 06:29 مساء (جرينيتش)

كل ما أخافه أن يخرج علينا المزيد من هؤلاء ليحللوا لنا الميسر والزنا وكل المحرمات، ولست أملك إلا أن أقول: `لاحول ولا قوة إلا بالله`.


 

6 - نرى كل يوم تقليعه جديدة
ابو محمد |16/06/2006 م، 09:36 مساء (السـعودية) 06:36 مساء (جرينيتش)

من يعش فسيرى اختلافا كثيرا اللهم احفظنا من زيغ العقول والابصار


 

7 - ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين.
ابو صهيب |16/06/2006 م، 09:42 مساء (السـعودية) 06:42 مساء (جرينيتش)

بسم الله الرحمن الرحيم امثال هذا الكاتب هم الذين يحاربون الاسلام فهم كالسوس ينخر عظام الامة،ايها الجاهل اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت متعمدا فابشر بحرب من الله جل وعلى فجريك وراء كسب المال بالكتابة لايمكن ان يكون على حساب الدين.اراحنا الله منك ومن امثالك واقلامكم وافكاركم المسمومة.وشكرا يا عربية.


 

8 - كلام غير منطقي
فكري من اليمن |16/06/2006 م، 09:47 مساء (السـعودية) 06:47 مساء (جرينيتش)

كلام هذا الرجل عتيق جدا ولا يستند الى شيء لا هو اخذ بنصوص الشريعه ولا اخذ بمضار الخمر التي بينها العلم الحديث ثمة اناس يبحثون عن الشهرة ولن يتأتي لهم ذلك الا بالقدح بالدين وجعله تراثا او تمثالا مرمما وكأن من يتحدث بالدين عباره عن عمامة فارغة لا تحكم عقلها, مشكلة المثقف العربي انه يبدأ مشوارة باتهام المتدينيين والملتزمين وبالنسبة لما قاله من تناقض فقد شرحت في كتب التفسير بوضوح بحيث جاء تحريم الخمر بالتدريج ولم يكن مره واحده اذا كان ترك الدين يعني تقدما..فيا نفسي موتي قبل ان تتقدمي


 

9 - تحذير
جعفر ال هاشم |16/06/2006 م، 09:50 مساء (السـعودية) 06:50 مساء (جرينيتش)

يسعدني هنا ان اسجل ملاحظتين فيما يتعلق بموضوع الخمر وعلاقته بالدين الاولى هو اننا وللاسف قد اختزلنا الدين الاسلامي الكبير كله في موضعين فقط هما الطعام و الشراب فاصبح من يشرب الخمر ويأكل الخنزير هو الكافر اارعديد اللذي لاترجى له توبة واصبح تجار المخدرات و السراق و القتلة اللذين لا يفوتهم فرض صلات هم المسلمين الحقيقيين وهذا لعمري هو السقوط بعينه اما الملاحظة الثانية فهي ان اثارة موضوع مثل هذا في هذه المرحلة من مراحل الجهل و التخلف و الامية المنتشرة كالسرطان في جسد الامة اقول ان ذلك سيعطينا و بالتأكيد جيوش من المدمنين و السكارى يظافون الى جيوش العاطلين عن العمل و المشردين


 

10 - بدر
بدر |16/06/2006 م، 09:53 مساء (السـعودية) 06:53 مساء (جرينيتش)

الحمد لله على نعمة العقل اقول انتبهوا لحالكم واتركوا المسلمات والتفتوا للرقى بالامة بدلا من العك بالغير مفيد من اللغو


 

11 - الله يسترّّ!!!
بو غالب |16/06/2006 م، 09:55 مساء (السـعودية) 06:55 مساء (جرينيتش)

الحلال بين و الحرام بين و الله يستر من الجاي اخاف يحلون اشياء اخرى و اخرى و اخرى الخ…..


 

12 - مادم انه فقط يشكك
www.khodran.com |16/06/2006 م، 10:01 مساء (السـعودية) 07:01 مساء (جرينيتش)

فدعوه اذا في شكوكه وريبه يتردد.


 

13 - مجرد تساؤل
دحمان الحراشى الجزائر |16/06/2006 م، 10:02 مساء (السـعودية) 07:02 مساء (جرينيتش)

امر التحليل و التحريم يرجع الى اهل الاختصاص و الراسخين فى العلم و الفقه و اصول الدين فمتى كان الشعراء يحللون و يحرمون ام ان هناك حاجة فى نفس ه يعقوب فعلى راي المثل المصرى( ادى الخبز للخبازين)


 

14 - وا اسلاماه
علي من فرنسا |16/06/2006 م، 10:03 مساء (السـعودية) 07:03 مساء (جرينيتش)

من هذا ؟ أجزم انه لا يوجد يمني واحد سمع به سوى عائلته.


 

15 - ماذا جرى لك او بك
رفيق الجزار |16/06/2006 م، 10:09 مساء (السـعودية) 07:09 مساء (جرينيتش)

كم من مرة تصلي يوميا وكم من يوم تصوم في شهر `شهر` رمضان المعظم او هل اثرت فيك الخمور الى هذه الدرجة


 

16 - الدين ليس ماكل و مشرب
علي مغني |16/06/2006 م، 10:14 مساء (السـعودية) 07:14 مساء (جرينيتش)

هذه بوادر الانفتاح. انسان يشرب الخمر و يحترم حقوق الآخرين اقرب الى الله من من لا يشربه و يذبح كل من خالفه الرأي!


 

17 - ظهر الحق وزهق الباطل
مصطفي الغادي قطر |16/06/2006 م، 10:15 مساء (السـعودية) 07:15 مساء (جرينيتش)

الحمد لله, ظهر الحق وزهق الباطل. الاسلام ليس دين تشدد, لقد كانت تراودني الشكوك حين اشرب الويسكي واراه مانعا بيني وبين اسلامي. ولكن لابد للحق ان يظهر ولابد للشراب ان يكون محلل. حياكم يالعربية هاي هية الاخبار الكريمة اللطيفة,ابقاكم الله دوما لنا.


 

18 - قال الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف..ابى الله عزوجل للحق الا اتماما وللباطل الا زهوقا وهو شاهد علي بما اذكره صدقت يا ابن رسول الله
عراقية اصيله |16/06/2006 م، 10:19 مساء (السـعودية) 07:19 مساء (جرينيتش)

وكلام هذا الكاتب الذي لا اعرفه ولم اقرء له ولم اسمع به حتى ماهو الا باطل والله جل وعلى يقول في محكم كتابه الكريم وحرمنا عليكم الخمر والميسر … فلا داعي للمناقشة ولسنا بحاجه لفتوى من احد لان الاية واضحه ..


 

19 - ما هذا المنكر
عربيه |16/06/2006 م، 10:30 مساء (السـعودية) 07:30 مساء (جرينيتش)

لا حول ولا قوه الا بالله …


 

20 - غيسى محمود
Lulu/USA |16/06/2006 م، 10:31 مساء (السـعودية) 07:31 مساء (جرينيتش)

I agree with you, be moderate with everything. Thanks


 

21 - ذهبت بعيدا ياعلي المقري!
خالدعبدالرحمنkabowaleed2@hotmail.com |16/06/2006 م، 10:32 مساء (السـعودية) 07:32 مساء (جرينيتش)

عنوان مثير -كعادة عناوين العربية نت - وخبر اكثر اثارة ! هكذا بكل بساطة يصبح بامكان `شاعر `التشكيك في نصوص دينية صريحه منذ اكثر من 1400 سنة ! شئ مثير فعلا ويدعو للضحك ! لكن مالا نعلمه هو هل كان `علي المقري` صاحي ولا سكران اثناء تأليف كتابه اعلاه !.. ودمتم !


 

22 - يامقري اخجل على نفسك وروح نام
حمزه ا ليماني |16/06/2006 م، 10:37 مساء (السـعودية) 07:37 مساء (جرينيتش)

والله مابنعرف شو نقول المقري يريد يشتهر كيف يسوي؟ وش الشي اللي يشهره مافي غير الخمر المسكين شرب كثير …بعدين شو حكايه اليمنين كل مره واحد بيطلع يتكلم مره يمنيه تدعو لخلع الحجاب ومره يمني يبيح الخمر . وهناك من يقول اذا اشتد الفتن فعليكم باليمن والله اخاف يكونوا سبب الفتن بهذه الاراء القاتله …. طبعا انا لااقصد بهذا الكلام كل اليمنين ولكن هولاء الناس الذي يدعون بانهم من ارض اصل العرب ومن ساندوا رسول الل صلىالله عليه واله . وتحياتي لكل يمني شريف وهم كثير جدا


 

23 - النحل 67 تفسير القرطبي
مسلم |16/06/2006 م، 10:43 مساء (السـعودية) 07:43 مساء (جرينيتش)

67-`ومن ثمرات النخيل` قال الطبري: التقدير ومن ثمرات النخيل والأعناب ما تتخذون؛ فحذف `ما` ودل على حذفه قوله: `منه`. وقيل: المحذوف شيء, والأمر قريب. وقيل: معنى `منه` أي من المذكور, فلا يكون في الكلام حذف وهو أولى. ويجوز أن يكون قوله: `ومن ثمرات` عطفا على `الأنعام`؛ أي ولكم من ثمرات النخيل والأعناب عبرة. ويجوز أن يكون معطوفا على `مما` أي ونسقيكم أيضا مشروبات من ثمرات. `سكرا` السكر ما يسكر؛ هذا هو المشهور في اللغة. قال ابن عباس: نزلت هذه الآية قبل تحريم الخمر. وأراد بالسكر الخمر, وبالرزق الحسن جميع ما يؤكل ويشرب حلالا من هاتين الشجرتين. وقال بهذا القول ابن جبير والنخعي والشعبي وأبو ثور. وقد قيل: إن السكر الخل بلغة الحبشة, والرزق الحسن الطعام. وقيل: السكر العصير الحلو الحلال, وسمي سكرا لأنه قد يصير مسكرا إذا بقي, فإذا بلغ الإسكار حرم. قال ابن العربي: أسَدُ هذه الأقوال قول ابن عباس, ويخرج ذلك على أحد معنيين, إما أن يكون ذلك قبل تحريم الخمر, وإما أن يكون المعنى: أنعم الله عليكم بثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه ما حرم الله عليكم اعتداء منكم, وما أحل لكم اتفاقا أو قصدا إلى منفعة أنفسكم. والصحيح أن ذلك كان قبل تحريم الخمر فتكون منسوخة؛ فإن هذه الآية مكية باتفاق من العلماء, وتحريم الخمر مدني. قلت: فعلى أن السكر الخل أو العصير الحلو لا نسخ, وتكون الآية محكمة وهو حسن. قال ابن عباس: الحبشة يسمون الخل السكر, إلا أن الجمهور على أن السكر الخمر, منهم ابن مسعود وابن عمر وأبو رزين والحسن ومجاهد وابن أبي ليلى والكلبي وغيرهم ممن تقدم ذكرهم, كلهم قالوا: السكر ما حرمه الله من ثمرتيهما. وكذا قال أهل اللغة: السكر اسم للخمر وما يسكر, وأنشدوا: بئس الصحاة وبئس الشرب شربهم إذا جرى فيهم المزاء والسكر والرزق الحسن: ما أحله الله من ثمرتيهما. وقيل: إن قوله `تتخذون منه سكرا` خبر معناه الاستفهام بمعنى الإنكار, أي أتتخذون منه سكرا وتدعون رزقا حسنا الخل والزبيب والتمر؛ كقوله: `فهم الخالدون` [الأنبياء: 34] أي أفهم الخالدون. والله أعلم. وقال أبو عبيدة: السكر الطعم؛ يقال: هذا سكر لك أي طعم. وأنشد: جعلت عيب الأكرمين سكرا أي جعلت ذمهم طعما. وهذا اختيار الطبري أن السكر ما يطعم من الطعام وحل شربه من ثمار النخيل والأعناب, وهو الرزق الحسن, فاللفظ مختلف والمعنى واحد؛ مثل `إنما أشكو بثي وحزني إلى الله` [يوسف: 86] وهذا حسن ولا نسخ, إلا أن الزجاج قال: قول أبي عبيدة هذا لا يعرف, وأهل التفسير على خلافه, ولا حجة له في البيت الذي أنشده؛ لأن معناه عند غيره أنه يصف أنها تتخمر بعيوب الناس. وقال الحنفيون: المراد بقوله: `سكرا` ما لا يسكر من الأنبذة؛ والدليل عليه أن الله سبحانه وتعالى امتن على عباده بما خلق لهم من ذلك, ولا يقع الامتنان إلا بمحلل لا بمحرم, فيكون ذلك دليلا على جواز شرب ما دون المسكر من النبيذ, فإذا انتهى إلى السكر لم يجز, وعضدوا هذا من السنة بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (حرم الله الخمر بعينها والسكر من غيرها). وبما رواه عبد الملك بن نافع عن ابن عمر قال: رأيت رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عند الركن, ودفع إليه القدح فرفعه إلى فيه فوجده شديدا فرده إلى صاحبه, فقال له حينئذ رجل من القوم: يا رسول الله, أحرام هو؟ فقال: (علي بالرجل) فأتى به فأخذ منه القدح, ثم دعا بماء فصبه فيه ثم رفعه إلى فيه فقطب, ثم دعا بماء أيضا فصبه فيه ثم قال: (إذا اغتلمت عليكم هذه الأوعية فاكسروا متونها بالماء). وروي أنه عليه السلام كان ينبذ له فيشربه ذلك اليوم, فإذا كان من اليوم الثاني أو الثالث سقاه الخادم إذا تغير, ولو كان حراما ما سقاه إياه. قال الطحاوي: وقد روى أبو عون الثقفي عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس قال: حرمت الخمر بعينها القليل منها والكثير والسكر من كل شراب, خرجه الدارقطني أيضا. ففي هذا الحديث وما كان مثله, أن غير الخمر لم تحرم عينه كما حرمت الخمر بعينها. قالوا: والخمر شراب العنب لا خلاف فيها, ومن حجتهم أيضا ما رواه شريك بن عبد الله , حدثنا أبو إسحاق الهمداني عن عمرو بن ميمون قال قال عمر بن الخطاب: إنا نأكل لحوم هذه الإبل وليس يقطعه في بطوننا إلا النبيذ. قال شريك: ورأيت الثوري يشرب النبيذ في بيت حبر أهل زمانه مالك بن مغول. والجواب أن قولهم: إن الله سبحانه وتعالى امتن على عباده ولا يكون امتنانه إلا بما أحل فصحيح؛ بيد أنه يحتمل أن يكون ذلك قبل تحريم الخمر كما بيناه فيكون منسوخا كما قدمناه. قال ابن العربي: إن قيل كيف ينسخ هذا وهو خبر والخبر لا يدخله النسخ, قلنا: هذا كلام من لم يتحقق الشريعة, وقد بينا أن الخبر إذا كان عن الوجود الحقيقي أو عن إعطاء ثواب فضلا من الله فهو الذي لا يدخله النسخ, فأما إذا تضمن الخبر حكما شرعيا فالأحكام تتبدل وتنسخ, جاءت بخبر أو أمر, ولا يرجع النسخ إلى نفس اللفظ وإنما يرجع إلى ما تضمنه, فإذا فهمتم هذا خرجتم عن الصنف الغبي الذي أخبر الله عن الكفار فيه بقوله: `وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون` [النحل: 101]. المعنى أنهم جهلوا أن الرب يأمر بما يشاء ويكلف ما يشاء, ويرفع من ذلك بعدله ما يشاء ويثبت ما يشاء وعنده أم الكتاب.


 

24 - الجزائري
وليد |16/06/2006 م، 10:50 مساء (السـعودية) 07:50 مساء (جرينيتش)

أقول للشاعر أنا لا أشرب الخمر ولكن سأبد في تعاطيه مادمت تشكك في تحريمه ولكن على ذمتك


 

25 - علي المقري ليس من اختصاصه في الافتاء ويجب ان تختص اولا ثم تعطي ارائك في هذا المجال
د. مسلم |16/06/2006 م، 10:50 مساء (السـعودية) 07:50 مساء (جرينيتش)

رحم الله امرا عرف قدره فوقف عنده هناك علماء مختصين فانت نزلت بمستواك الى الحضيض لانك غير مختص تعلم العلم نور وله طرقه وتخصصه والعلم اعترف بضرر الخمر على الصحة والمجتمع وشكرا للعربية


 

26 - مالذي أصاب الامة
الفلسطينية |16/06/2006 م، 10:51 مساء (السـعودية) 07:51 مساء (جرينيتش)

كل يوم يخرج لنا احد برأى ….ير أن يحلل الخمر … كيف هذا وهناك نص صريحي فى القرآن الكريم يحرم الخمر


 

27 - حرام مهما أدعى الخثالة
نصير الحق |16/06/2006 م، 10:56 مساء (السـعودية) 07:56 مساء (جرينيتش)

إلى هذا الباحث الذي لم يجد من يقرأ تفاهته فوجد أقرب طريق له لشهرة مخالفة أوامر الله سبحانه وتعالى أقول له كلمة أتق الله ولاتتمادى على شرع الله فأنك سوف تقف بين يديه فهل لك من مهرب ( اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا في ما علمتنا وزدنى علماً يا عليم)


 

28 - رحلة الخمر والشقاء0.
egyptian london |16/06/2006 م، 11:05 مساء (السـعودية) 08:05 مساء (جرينيتش)

عندما يشرب الانسان الخمر يشربة رشفة رشفة لمرارة طعمة ويستعين بالمذات لتخفيف طعمة المر وبعد ذلك يسكر فيفقد احترامة لنفسة حتي يصل البيت بصعوبة وعندما يصحي من اليوم ينتابة صداع فظيع ومع الوقت يتهالك جسمة ويعني كبدة طب لية ؟


 

29 - الظياع التام-الخمر-
عبد الغاني |16/06/2006 م، 11:12 مساء (السـعودية) 08:12 مساء (جرينيتش)

في رئي ان الموظوع لا يسحق اي تعليق لان الخمر هو ام الخبائث و شاعرنا -ابو نواس- يمهد لتحليل الخمر ولا يسعنا سوى القول اللطف يا رب……-


 

30 - شى لا يستحق التقدير
عمار |16/06/2006 م، 11:13 مساء (السـعودية) 08:13 مساء (جرينيتش)

الله يسامك مش لاقي اشي تحكي فيه انتبه لقضايا الامه لقد وصلنا الى درجات الانحطاط الخلقي التي والله اعملم كيف سنخرج منها يا رجل خدها من ناحيه اجتماعيه وليس دينه انا اريد ان اسئل سؤال واحد هل الخمره تضر بالمجتمعات ام انها لاتضر الا يكيفينا المحطات الاجنبيه وما تبثه من سوء الاخلاق الذي انغمس فيها جميع الوطن العربي وكل ذالك تحت دافع خلينا نعيش حياتنا ونسينا اننا سوف نموت واننا ضيوف في هذه الدنيا ( تذكروا الموت ) وانك سوف توضع في قبر لوحدك وشكرا


 

31 - اوافق مع غيسى محمود
N.T.B.L.P |16/06/2006 م، 11:16 مساء (السـعودية) 08:16 مساء (جرينيتش)

شرب قليلا لا يضر وبالاخص النبيذ لانه مهم لصحة القلب ولا ضرر فيه… ولكن شربه الى درجة السكر هذا كثيرا… ولكن ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا (النحل 16: 67) ولقد ذكر ابن الجوزي في كتابه `زاد المسير` الحقائق التالية: فكان المسلمون يشربون الخمر في أول الإسلام وهي لهم حلال.. ثم نزل (بالمدينة) قوله: يسالونك عن الخمر والميسر قل فيها اثم كبير ومنافع للناس (البقرة 2: 219) فتركها قومٌ لقوله: قل فيهما إثم كبير وشربها آخرون لقوله: ومنافع للناس!… لهذا اري ان الاسلام لم يحرم الخمر منذ بدايته بل كان مباحا … بهذا فامتنع البعض ولكن البعض أصر على الشرب وبعد ذلك اراد الدفع ليجعلهم يقللون هذه الجرعات وتدريجيا الى التوقف…. ولكن اري انها مسئلة شخصية فى النهاية.. كمسئلة التدخين بعض يقول ان التدخين محرم والثاني يقول لا .. لا اعرف لما فرض الدين فى مسائل الحياة العامة والتى فى النهاية يفقد الدين مفعوله…. لذا افضل استعمال العقل فى الموضوع…


 

32 - فاقد الشيئ لا يعطية
فتى الاسلام |16/06/2006 م، 11:16 مساء (السـعودية) 08:16 مساء (جرينيتش)

اتقي الله يامن تدعي الفهم والثقافة واعلم ان هذا الكلام سوف تحاسب بة امام الله سبحانة وتعالى


 

33 - والله عععععععععععععععععععععععال
السويدس |16/06/2006 م، 11:19 مساء (السـعودية) 08:19 مساء (جرينيتش)

الظاهر الخبير مولعي وكأن الامة تحتاج الى مثل هذا البحث لمعلجة مصايبها المعاصرة الواجب البحث في الاولويات الملحة اما ام الكباءر فالموالعة لا يحتاجون منك ان تبحث لهم لانهم لازالوا يبحثون عن مخرج لهذه المصيبه الخللللللللاصة نام واتغطا كويس لاتبرد


 

34 - اقرأ كتاب الله
التمامي المصري |16/06/2006 م، 11:19 مساء (السـعودية) 08:19 مساء (جرينيتش)

قال الله تعالي (..إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه..) صدق الله العظيم..مذا تريد ان تقرأ أوضح من هذا …. اللهم لاحول ولا قوة الا بالله


 

35 - على كيفكم يا ناس
ابو عمار |16/06/2006 م، 11:21 مساء (السـعودية) 08:21 مساء (جرينيتش)

ان كل با قاله الكاتب، هي وقائع تاريخيه. لقد كان الصحابه ثحتسون الخمر، حتى اثناء غزواتهم. ان القول مان الاجتناب اكبر بن التحريم فهوا باطل دينيا وفلسفيا. ان الله سبحانه وتعالى لايجامل الخلق. لقد ورد تحريم الدم، الميتته، ولحم الخنزير، ولم يورد تحريم الخمر، بل كانت هناك ايات خاصه به تناولها كاتب المقال. فلا داعي للتحريف. هذا هو القران، دستورنا نحن المسلمين،،،،، ولا شي يعلوا عليه،،،


 

36 - تعليق على رقم 7…………… (معلق)…….فعلا تعلق تافه جدا هاهاهاهاهاها
المصري حفيد الأقباط |16/06/2006 م، 11:22 مساء (السـعودية) 08:22 مساء (جرينيتش)

فعلا أنت تحرف الكلام عن موضعه بجهل وهبل وتزيفه بأسلوب مفضوح كما هي عادتكم, وواضح الى أي مله تنتمي وواضح جبنك حتى في عدم ذكر ملتك, الحقيقه أني أضحك من جهلك وسذاجتك حتى في تحوير المفاهيم الأسلاميه وايات القرآن وكانك تتحدث لأطفال حتى الطفل سيضحك من كلامك…………….. أنصحك أن تقرأ عقائد عبده الشيطان والنجوم فهذا ينسب عقليتك التافهه.


 

37 - الرد على كل يمني
عراقي |16/06/2006 م، 11:24 مساء (السـعودية) 08:24 مساء (جرينيتش)

ههههه عشنا وشوفنا حتى أبو يمن قام يتفلسف هعهعهعهع


 

38 - ليس هو أولهم ولن يكون أخرهم
أبوشمايل |16/06/2006 م، 11:27 مساء (السـعودية) 08:27 مساء (جرينيتش)

أرجوا بأن لايأخذ الأمر أكثر من حجمه فهناك من سبقه بالتشكيك فى فريضة الحج وقوامة المرأة وأمور غيرها أخطر بكثير من ذلك0


 

39 - الله يهدي العربيه
يمني |16/06/2006 م، 11:32 مساء (السـعودية) 08:32 مساء (جرينيتش)

السلام على من اتبع الهدى, يا جماعه اقراوا الموضوع بتأني الكاتب لم يقل اي شئ لا يرضي الله و رسوله انما العربيه تحب العناوين المثيره للجدل و التي لا تمت للموضوع بصله.


 

40 - الخمر بجميع انواعاها حرام
عبدالرحمن |16/06/2006 م، 11:36 مساء (السـعودية) 08:36 مساء (جرينيتش)

والنصوص في القرأن الكريم الأحاديث النبويه كثيره بتحريم الخمر . اما الكاتب وكتابه………ضاقت ماحصلت إالا هالموضوع وما أصبت . `واتقوا يوماً ترجعون فيه الى الله` الايه


 

41 - العيب ليس في الكاتب
وائل |16/06/2006 م، 11:37 مساء (السـعودية) 08:37 مساء (جرينيتش)

فأمثاله كثيرون …الذين يشككون ما عرف من الدين بالضرورة و الذين يتصورون أن أذهانهم الضئيلة تفتقت الى مالم يتفتق لأذهان علماء المسلمين خلال 14 قرنا من الزمان . و لكن العيب كله في موقع قناة العربية و الذي يصر على التضخيم الاعلامي لاراء مجموعة من النكرات ….و قد بدأت بالفعل أشك في السياسة التحريرية لقناة العربية و أرى أن لها أهدافا خفية و للعلم ان رأيي هذا يشاركني فيه الكثيرون فالمحلل لطريقة عرض الأخبار و ترتيب وضعها ووجهات النظر المتبناة في قناة العربية الفضائية و كذلك في السياسة التحريرية للموقع و طريقة عرض الاستفتاءات في الموقع و أسلوب عرض نتائج تلك الاستفتاءات لا يساوره أدنى شك في ذلك أريد أن أعرف رأي القراء في ذلك ( و أرجو أن يكون بدون تدخل الموقع في تغيير النتيجة)


 

42 - إن الذي يقفز إلى الهاوية ليس له إلا أن يرتطم بالقاع
جرير |16/06/2006 م، 11:52 مساء (السـعودية) 08:52 مساء (جرينيتش)

هذا ما جنته علينا حماقات بن لادن و الزرقاوي، لقد صار الإسلام ضعيفا و سئم الناس مناظر الدماء فصار الكثيرون يشككون في ماتعارفنا على إنه ثوابت، شيئ مشابه حدث للمسيحية و مل المسيحيون رؤية الرهبان يغتصبون الأطفال و أدى ذلك إلى تنازلات من الكنيسة حتى لا تفقد أتباعها، و أنتهى بها الأمر إلى قبول زواج المثليين


 

43 - الكارثة؟ الكاتب قام بعملية علمية منهجية…ولم يحرم او يحلل…
مواطن ليبي بسيط |16/06/2006 م، 11:56 مساء (السـعودية) 08:56 مساء (جرينيتش)

ان كارثة الكوارث…ان يفتي العامة والدهماء فيما لايعلمون….اتذكر بانني للاسف وفي مجلس لصديق….سمعت شخصا يصرخ ويزبد….وكانه علامة زمانه…كان الموضوع سياسيا…..وللاسف كان هذا الانسان جاهلا كما توقعت….بعد ساعة من تنظيره سالته سؤال واحد….قلت له…هل تستطيع ان تذكر لي اسماء 10 كتب اثرت بك؟ لم يفهم…قلت له اسماء 5 كتب اعجبتك…..؟ وفي النهاية ذكر لي اسم كتاب واحد هو صائد الجواسيس….فقلت له يا ابني هذا الكتاب وماشابهه؟ لاهل الثقافة يعتبر تسلية ماقبل النوم….ونصحته ان يقرا ويثقف نفسه قبل ان يتكلم في حضرة اهل العلم والثقافة…..وقلت له بصراحة انت تحتاج لسنوات لتبدا سلم الفهم.. …اقصد بداية الخروج من الجهل….وللاسف لازلت اراه يناقش ويعربد…طبعا وانا ابتسم شفقة عليه وشفقة علي من يستمع له ولامثاله….. يا اخوان…كيف لمن يعلق في امور لايفهمها و لم يقرا في حياته كتابا….ولا يعرف شيئا…غير ثقافة الاذن….افهموا واعقلوا…..حاولوا ان تفهموا يا رعاع….يا دهماء يا حوش


 

44 - ؟!
ابو عبدالعزيز السعودية |16/06/2006 م، 11:58 مساء (السـعودية) 08:58 مساء (جرينيتش)

امس ادعوا النبوة واليوم تحليل الخمر . هذا زمن الرويبظه فهو نهاية الزمان . والا الايمان يمان والحكمة يمانية كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .


 

45 - FRom El Yaman
Who is AlMQry?? |17/06/2006 م، 12:02 صباحا (السـعودية) 09:02 مساء (جرينيتش)

هذا المقري شو مشكلة مع نفسه، يظهر انه يحتاج دكتور نفساني!! الله يشفيييك اخي المقري، ويهدي من سرك. ما لقيت شي في الاسلام تشكك فيه الا الخمر!!! عجيييييييييب يعني من بعد ما اكل القات مخك تركض ورا تحليل الخمر، استغفر الله، انت من تكون ل تحلل وتتفتي!! مسكيييييييييييييييين، ويالعربية انقلي راي ولا تحذفيه، مشكوريين


 

46 - الكتاب والسنة واضحان
عمر |17/06/2006 م، 12:05 صباحا (السـعودية) 09:05 مساء (جرينيتش)

اللهم وفق شباب وفتيات المسلمين لما تُحب وترضى …….. آمين


 

47 - هذا رأي
الوسيط |17/06/2006 م، 12:08 صباحا (السـعودية) 09:08 مساء (جرينيتش)

الحقيقة ان المؤلف لم يخطئ ولم يصب فالقران ذكر ان للخمر اثم ومنافع للناس اما المنافع فقالوا انه البيع والشراء وقالوا ان بعض الادوية تصنع من الكحول لما لها من قوة في تطهير الجسم من الميكروبات وقالوا ان شارب الخمر يتميز بقوة البنية وهناك حديث ان الخمر من السبع الموبقات بل ومن الكبائر لكن نص الحديث اقوى من النص القراني ففي القران ليس هناك ايه بها تحلريم قطعي ولكن هناك نهي سببي كما في الاية (لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ) ولم تقترن الاية بوعيد او عقاب وانما نهي والرأي الاول والاخير هو للعماء الافاضل وللراسخون في العلم نسأل الله ان يعلمنا بما ينفعنا


 

48 - وولله ممكن
سيف المغربي |17/06/2006 م، 12:09 صباحا (السـعودية) 09:09 مساء (جرينيتش)

وللع الموضوع مثير تماما لكن تضارب الاحاديث في الموضوع ممكن يكون هدا الاجتهاد دو منفعة مع النقاش و الحوار ممكن نلقي حل ….. ولله اعلم…..saif_ba_ra@hotmail.fr


 

49 - فيجزر الابطور
ابطوري |17/06/2006 م، 12:15 صباحا (السـعودية) 09:15 مساء (جرينيتش)

يا ايها العربية في كاتب في جزر الابطور يحلل اي شيءتريدونه وهناك في الحي المجاور ايضا في جزر الابطور كاتبه تنادي بجميع الحريات وفي نفس الحي يوجدعدد من الكتاب ليس لديهم شيءيكتبونه يمكنكم ان تقدموا لهم الفكرة وهم على طول يكتبو الي تبونه….ماهذه السخافات ياوالترهات هل انتهت الامر الجدية حتا تطلعوا علينا بمواضيع لمجانين ….وحد يقول ان المريخ ملك له ولديه ورقه ملكيه واليوم هذا يحلل الخمر …اقول اكتبوا ما يفيد ولا تضحكوا على العقول العربية يا عربية….وادعو الكاتب ان يلتهي بالتخزين ويترك هذه الامور فما اضنه الا والقات قد افقده عقله


 

50 - ما يبحث الخبيث إلا الخبيث
أحمد العزعزي يمني من السعوديه |17/06/2006 م، 12:16 صباحا (السـعودية) 09:16 مساء (جرينيتش)

فإذكنت يا الذي لا تمت بصلة الى اليمن فلا داعي لخوض مثل هذه الاشياء الذي تبعد عن مستواك العقلي الاف الاف مؤلفة من السنين والحليم تكفية الأشارة ولا تتطاول على الدين لانك قزم من اقزام اعداء الأسلام وذيول الكافر يوششششششش


 

51 - ما هذا الهراء انه جاهل
د: محمد السباعي مصر |17/06/2006 م، 12:19 صباحا (السـعودية) 09:19 مساء (جرينيتش)

ان كل من له عقل و يعرف الدين الاسلامي يعرف ان الخمر حرام ومنهي حتى عن القرب السها و ملعون فيها عشرة اشخاص ثم هل سمع الشاعر الذكي عن موضوع يدعى بالنسخ واقسامه منه نسخ الحكم ومنه نسخ التلاوه ومنه نسخ الحكم و التلاوه ثم ان تعدد الاراء لا يعطي لك ابدا الحق في ان تفسر الدين كما يروق لك حتى يقال انك علماني و متفتح انت جاهل تنتهك دينك فان كنت انت كمسلم اول من يطعن في اساسيات دينك فلا تتعجب ان سب الغرب السلام اما عن تعدد الاراء فانك لو امسكت بوقا وناديت بأي شيء حتى و ان قلت ان واحد زائد واحد يساوي خمسة فستجد من يؤيدك ئم هل لي ان اسألك سؤال هل لك ان تنكح امك و تقول بأنه في اول الاسلام لم ينهى عن ذلك؟ ان الايات الوالرده في شأن الخمر تدل على حكمة الاسلام في التدرج بالناس حتى يصل بهم الى الغايه و الصيغه النهائيه للحكم فإنك مثلا لو اتيت حديث عهد بالاسلام وقلت له هيا اعلمك الصلاه هذه صلاة الظهر اربع ركعات وقبلها اربع اخر سنه و بعده اثنان سنه وتجلس وتقول كذا بعد الصلاه من الذكار و الخ صحيح ان كلامك سليم لكن ماذا تتوقع منه ان يفعل غير ان يتركك و يقول ان السلام دين صعب ولكن لو علمته بالتدريج فسيجد الامر سهلا ثم ان الايات الوارده لم تبح الخمر وكل مافيها لا يعارض تحريم الخمر تحريما قطعيا حين قال تعالى فاجتنبوه ولم يقل لا تشربو فالاجتناب دليل على شدة الحرمه فإن قلت لي لماذا تحرم الخمر مع ما فيها من فوائد فأقول بأن شرح المضار مسأله كبير ولن تفهم كل ما سأقوله لانك لم تدرس الفارماكولوجي و علم السموم فلا تتدخل فيما لا تفهم فيه و بمنتهى البساطه الله حرمها ولا يريدك ان تقربها فأقبل كلام الله وليس لك ان تناقش الله او تدلي بعلمك فوق مشيئة الله لانك احقر من ذلك مهما بلغت لا تنسى نفسك ونداء الى كل انسان مهما كان دينه دع المسائل الدينيه لمن يفهم في الدين وبمنتهى البساطه انت تريد ان تشرب اشرب و حسابك على اللع فالمسأله بينك وبين الله فإن كنت ترى فيها عدم الحرمانيه ولديك الرد يوم القيامه و تعلم يقينا ان الله لن يغضب عليك فافعل لكن اشهد اني بريء منك ومصحت لك


 

52 - الخمرة حرام
ذو النون |17/06/2006 م، 12:23 صباحا (السـعودية) 09:23 مساء (جرينيتش)

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيد نا محمد معلم الناس الخير وبعد. أيها المسلمون اتقوا الله تعالى وتمتعوا بما أحل لكم من الطيبات واشكروه عليها بالقيام بطاعته فإن الشكر سبب للمزيد: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنتم إياه تعبدون واجتنبوا ما حرم عليكم من المطاعم والمشارب لعلكم تفلحون فإن الله لم يحرمها عليكم إلا لضررها ولو كانت خيرا ما حرمها عليكم فإن الله ذو الفضل العظيم. فلم يحرم عليكم إلا ما فيه ضرر في دينكم أو دنياكم أو فيهما جميعا قال الله تعالى في وصف نبيكم : يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعززوه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون . أيها المسلمون أيها المؤمنون بمحمد إن من الخبائث التي حرم الله عليكم على لسان نبيكم بالوحي الذي أوحى إليه ذلك الشراب الخبيث: الخمر، وهو كل شيء مسكر من مطعوم أو مشروب قال النبي : ((كل مسكر خمر)) وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه على منبر رسول الله : (الخمر ما خامر العقل) متفق عليهما، ومعنى خامر العقل غطاه بالسكر والذهول فالخمر ليس من نوع معين مخصوص بل هو كل ما أسكر وغطى العقل واختل به التمييز سكرا وتلذذا . إن الخمر حرام بكتاب الله تعالى حرام بسنة رسول الله حرام بإجماع المسلمين إجماعا قطعيا معلوما بالضرورة من دين الإسلام لا خلاف فيه ولا نزاع ولا إشكال ولا لبس قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون . وقال النبي : ((كل خمر - وفي رواية: كل مسكر - حرام)) رواه مسلم. وأجمع علماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وقديم الزمان وحديثه على أن الخمر حرام إجماعا قطعيا لا ريب فيه فمن قال: إنه حلال فهو كافر يستتاب فإن تاب ورجع الى الإسلام بالشهادتين وأقر بتحريمها ترك وإلا فحكمه حكم المرتد لأنه استحل أمراً معلوم حرمته بين الناس ولولم يستحل وشرب يسمى مسلم عاصياً ولايكفر. إن من اعتقد أن الخمر حلال فهو مكذب لكتاب الله و لرسول الله خارج عن إجماع المسلمين: ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا . أما من شرب الخمر وهو يؤمن ويعتقد بأنها حرام ولكن سولت له نفسه بها فشربها فهو عاص لله فاسق عن طاعته مستحق للعقوبة في الآخرة أن لم يتب قال أنس بن مالك: ((لعن رسول الله في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له)) . وقال : ((من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة)) رواه مسلم. وقال: ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر)) ولقد وصفت الخمر بأقبح الصفات في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله وصفها الله بأنها رجس من عمل الشيطان وقرنها بالميسر والأزلام وعبادة الأوثان: إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان إن الخمر مفتاح كل شر . إن شاربها يفقد عقله ويلتحق بالمجانين إنه ربما يقتل نفسه وهو لا يشعر وربما يزني وهو لا يشعر وربما يعتدي على غيره وهو لا يشعر. إن الخمر نقص في الدين وضرر في العقل والنفس والمجتمع؛ أما نقص الدين فقد بان لكم من كتاب الله وسنة رسوله وخلفائه الراشدين ما فيه كفاية وأما ضررها في العقل فإنها تمحوه حين شربها إذا سكر وتضعف العقل بعد الصحو وربما أدى شربها إلى الجنون الدائم كما هو معلوم من أقوال أهل الطب. وأما ضرر الخمر في النفس فإن شارب الخمر تجده دائما في ضيق وغم وقلق نفس كل كلمة تثيره وكل عمل يضجره لأن قلبه معلق بالخمر لا يسر إلا بتناولها ولا يفرح إلا بالاجتماع عليها فلا يتقن عملا ولا يثمر نتيجة. وأما ضرر الخمر في المجتمع فهو إيقاع العداوة والبغضاء بين الناس وقتل المعنويات العالية والأخلاق الفاضلة والإغراء بالزنا واللواط وكبائر الإثم والفواحش كما شهد بذلك الخبيرون بالجرائم وأسبابها. ولايخفي ما يحصل سنوياً من حوادث سير وشغب في البلاد وما تبذله الحكومات التي ليست مسلمه من محاربه لهذا الداء المهلك للفرد والعائلة والمجتمع. فالخمر حرام شربها حرام بيعها كبير أثمها واسع ضررها.


 

53 - تجارة الخمور و شربها محرمه في الاسلام
عربي مسلم |17/06/2006 م، 12:40 صباحا (السـعودية) 09:40 مساء (جرينيتش)

قال الله تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} واجتناب الشيء لغة يعني الابتعاد عنه، والاجتناب للخمر لا يعني فقط الامتناع عن شربها؛ وإنما الابتعاد عن كلِّ ما يمتُّ لها بصلة، وعن كلِّ تعامل معها بأيِّ شكل كان، بدليل ما رواه ابن عباس رضي الله عنه قال: سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «أتاني جبريل فقال: يامحمَّد إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها وساقيها ومسقيها» (أخرجه الحاكم وصححه البيهقي). رفقا بالمسلمين يالعربيه لقد كسبتم القليل من نشر هذا الموضوع وحسابكم عند الله (يوم لا ينفع مال الا من اتى الله بقلب سليم)


 

54 - الحمد لله
مي |17/06/2006 م، 12:42 صباحا (السـعودية) 09:42 مساء (جرينيتش)

الحمد لله الذي ظهر من يقرأ ويفسر القرآن بشكل صحيح ويفسر الحلال والحرام بالمعنى الصحيح وليس حسبما تقتضيه حاجات هولاء الذين يفسرون امور القرآن بمثل ما تقتضيه حاجاتهم وعقولهم العفنة ان لنا ان نستيقظ من هذه السيطرة الدينية لهولاء الذين يدعون انهم امناء على الدين والدجالون الذين يدعون فهمهم بالدين ان لم نتخلص منهم الان فلا بقاء للاسلام بعد اليوم!


 

55 - اسألوا أهل الذكر
محمد المعلم _مصر |17/06/2006 م، 12:44 صباحا (السـعودية) 09:44 مساء (جرينيتش)

وهل نأحذ قضايانا الدينسة من ساعر ؟ `والشعراء يتبعهم الغاوون ` صدقت يا ربي


 

56 - عادي
علي |17/06/2006 م، 12:45 صباحا (السـعودية) 09:45 مساء (جرينيتش)

يا اخوان كل شي صار عادي بهل الوضع


 

57 - comment #7 is true
mohammad beetar |17/06/2006 م، 12:45 صباحا (السـعودية) 09:45 مساء (جرينيتش)

to the one who wrote # 7, it is absolutely very true, thank you


 

58 - حدّشُرب الخمر
حدّشُرب الخمر |17/06/2006 م، 12:47 صباحا (السـعودية) 09:47 مساء (جرينيتش)

لم يقرر الإسلام في بادئ الأمر أي إثمٍ على الخمر، لا قرآنياً ولا نبوياً، بل تم ذلك بتدرُّج مرحلي. بدأ قرآنياً بقول القرآن: وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً (سورة النحل 16: 67). ثم قال: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا (سورة البقرة 2: 219) ، ثم بعد ذلك قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ (سورة النساء 4: 43) ، وأخيراً يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (سورة المائدة 5: 9 ). أما في السُنّة والحديث فلم يقرر محمد(ص) أي عقوبة محددة على الخمر، بل كان يضرب فيها بالجريد والنعال, ومما يدل على عدم تقرير الرسول الأعظم أية عقوبة على شرب الخمر ما قاله علي بن أبي طالب : ما كنت أُؤدي (أدفع دية) من أقمتُ عليه الحدّ (أي مات أثناء التطبيق) إلا شارب الخمر، فإن رسول الله لم يسنّ فيه شيئاً. إنما هو شيء جعلناه نحن, والأصل فيما قاله علي هو اجتهاد عليّ نفسِه حين سأله عمر عن شرب الخمر، لأنها كانت منتشرة وقتها لعدم تقرير عقوبة عليها، فقال علي: إنه إذا شرب سكر، وإذا سكر هذى، وإذا هذى افترى، وحدّ المفتري ثمانون جَلدة, من المشكوك فيه تحريم النبي محمد عليه أفضل السلام لللخمور والأنبذة على الإطلاق، ولكنه حرّم السُّكْر فقط، فقد ورد في صحيح مسلم كتاب الحج باب فضل القيام بالسقاية, عن بكر بن عبد الله المُزني قال: كنت جالساً مع ابن عباس عند الكعبة فأتاه أعرابي، فقال: مالي أرى بني عمكم يسقون العسل واللبن وأنتم تسقون النبيذ. أَمِن حاجةٍ بكم أم مِن بُخل؟ فقال ابن عباس: الحمد لله، ما بنا حاجة ولا بخل! قَدِم النبيُّ على راحلته وخلفه أسامة فاستسقى، فأتيناه بإناءٍ من نبيذ، فشرب وسقى فضله أسامة، وقال: أحسنتم وأجملتم. كذا فاصنعوا فلا نريد تغيير ما أمر به الرسول. وهناك أيضاً أثر ورد في العقد الفريد لابن عبد ربه ابن عبد ربه (باب احتجاج المحِلّين للنبيذ كله): أن النبي عطش وهو يطوف بالبيت، فأُتي بنبيذ من السقاية، فشمّه، فقطب. ثم دعا بذَنوبٍ مِن ماء زمزم، فصُبَّ عليه ثم شربه. فقال له رجل: أحرام هذا يا رسول الله؟ فقال: لا. وقال الشعبي: شرب أعرابي من إداوة (إناء صغير للماء) لعمر، فانتشى، فحدّه عمر ، وإنما حدّه للسُكر لا للشراب (لاحظ أن الإناء والخمر التي به كانا لعمر وليس للأعرابي).


 

59 - اسكر وخزن وتسمم يامقري
ابو مياح |17/06/2006 م، 12:49 صباحا (السـعودية) 09:49 مساء (جرينيتش)

الحد لله حق لنا أن نفرح بمنجزاتنا العربية.. التخصيب جاري على قدم وساق عرفي ومسيار وفرند وفقي هذا غير التخصيب الشرعي.. طبعا الهدف زيادة العدد لنستطيع تصنيع قنابل بشرية نطلقها على أعدائنا المتمثلين في الفقر والجهل والمرض والتلوث أبو كل البلاوي.. بغير هذا لتخصيب البشري لن نلحق بالصهاينة.. ولن نستطيع تحرير بيت المقدس .. همتكم يا رجال.. مليون زواج عرفي.. ومثله ربما زواج المسيار.. الفضائيات الداعية للتعري والجنس استقطبت رؤوس الأموال ورؤوس المتفرجين.. أقسم بالله اليوم في أحد أسواق هيبر بنده يشرح بصوت مرتفع في الجوال لصديق(على طريقة جورج قرداحي في كيف تربح المليون) كيف يمكن الوصول للقنوات الفضائية الفرنسية ويصر على عبارة`باقة`.. أن كنت اتصورا أنها باقة ورد وأتضح أنها باقة …… يا عالم يا حكماء ويا حكام آن لنا أن نعرف أن الأيدس والسرطان والفشل الكلوي والسكري والضغط تصاحبت وتضاجعت مع الجهل والفقر والتلوث والتصحر والمخدرات والجنس وستقضي علينا بالتدريج.. لا التخلص من الإرهاب ولا تغيير المناهج حسب وجهة نظر بيت الحرية والسائرين في ركابه ولا الحورات ستحل مشكل العرب المستعصية.. نحن بصراحة ووفق استراتيجية مدروسة بعناية نساق للموت التدريجي.. يقول علماء البيئة غذائنا ليس طبيعي وإنما خليط من مبيدات حشرية وأسمدة كيميائية ومحسنات المذاق وملينات وملونات، ويقال حتى الورنيش يستخدم ليكسب بعض الأغذية ألوان جميلة كألوان الجزم!!!! الغريب أنا في قمة السعادة ومهتمين بكأس العالم ونسائنا في الأسواق يبحثن عن آخر صيحة في عالم أدوات التجميل والفساتين المحتشمة لإغرائنا بزيادة التخصيب.. بعض أعزائنا الكتاب والمتصحفين متمسكين بذيل الحرة الشخصية بمعني لا بد أن نتمتع بالحرية الشخصية المتاحة للقرود وإلا من وجهة نظرهم هذه `حياة مدنية` ناقصة وغير مكتملة .. السيد المقري يكحلها بإصدار هذا لكتاب وسبقه دكتورة يمنية تنتقد منع الحائض ون الصلاة.. ليعلم الجميع أن الهدف من كل هذه المعرضات هو الخروج على النصوص الشرعية الإسلامية بالتدريج، وأعتقد أن هذه مساهمات تعزز توجه `بيت الحرية` الأمريكي….


 

60 - خاص للعربية
معلق |17/06/2006 م، 12:50 صباحا (السـعودية) 09:50 مساء (جرينيتش)

أعتقد أنه من غير الائق ما تبثه العربية فبالأمس قصة الباكستنية التى تدعى أعتداء والدها عليها بالسعودية واليوم هذا الكاتب الباحث عن الشهرة بكتابه عن الخمر والتشكيك فى تحريمه على الرغم من ورود أية صريحة فى القرأن بتحريمه السؤال الآن لما كل هذا ولمصلحة من أظهار المسلمين فى صورة غير لآئقة فى قصة الأعتداء على الباكستانبة من قبل أبيها ثم ثانيا تشكيك المسلمين فى أمر ثابت من أمور الأسلام ورد ذكره فى القرأن ألا وهو تحريم الخمر من قبل شخصا مجهول لا يعرفه أحد بالأضافة الى أنه غير فقيه ولم يدرس الدين الأسلامى حتى يقول هذا حلالا وهذا حرام فمن يقول هذا لابد أن يكون دارس لتفسير القرآن الكريم والسنة المطهرة دارس لكل المذاهب أخيرا أهيب بالعربية عدم نشر مثل هذه المقالات التى تسيىء الى المسلمين وتشككهم فى عقيدتهم


 

61 - هجوم مجاني
ابن الحي |17/06/2006 م، 12:54 صباحا (السـعودية) 09:54 مساء (جرينيتش)

لا افهم لمادا يهاجم الناس لافكارهم جادلوا بالتي هي أحسن


 

62 - تعليق بسيط
نعيم |17/06/2006 م، 12:59 صباحا (السـعودية) 09:59 مساء (جرينيتش)

لا يجوز الحكم على الكتاب قبل قرأته


 

63 - لا أيها الشاعر الهمام
مروان قدري |17/06/2006 م، 01:02 صباحا (السـعودية) 10:02 مساء (جرينيتش)

إذا مرض الواحد منا لجأ إلى الطبيب ليعرف مرضه ويصف له العلاج ، وإذا أردنا أن نبني عمارة ذهبنا إلى مهندس حاذق متخصص رسم لنا المخطط وبدأنا البناء وتحت إشرافه ، وإذا …… إذن التخصص يا شاعرنا الهمام مطلوب في حياتنا ، فمن أين لك بالفتوى وبضاعتك فيها قليلة ؟؟ ارجع إلى كتب التفسير لتقرأ أن الله حرم الخمر على مراحل وذلك لحكمة لاتخفى على أولي البصائر ، فافهم


 

64 - نريد مناظره
مسلمه |17/06/2006 م، 01:03 صباحا (السـعودية) 10:03 مساء (جرينيتش)

لابد ان يراجع العلماء السيره النبويه و ما جاء فى مجال الخمر و الحجاب و يردوا عليه او يحدث مناظره حتى لا نفتن فى ديننا ارجوكم لابد ان تتبنى العربيه الموضوعين (الخمر و الحجاب) فى مناظره لنخرج على ابنائنا بالصواب بالحجه فالشباب قد تشتت و ليكن الله فى عوننا كيف سنربى الاجيال القادمه مين اللى صح فيهم


 

65 - نقطة
منير |17/06/2006 م، 01:04 صباحا (السـعودية) 10:04 مساء (جرينيتش)

هذا الرجل ادرك نقطة مهمة جدا وهى يجب ان نبحث بانفسنا وندرس ونقارن ولا نعتمد على التلقيين بذلك نكتشف الكثير


 

66 - اجابة على معلق اجابة هامة جدا
مجيب |17/06/2006 م، 01:04 صباحا (السـعودية) 10:04 مساء (جرينيتش)

ورد في تعليقك يا ( معلق ) عن الاسلام بذكرك آيات من تاليف دماغك فقط ولا وجود لها عدا لا اكراه في الدين التي هي مبدأ من مبادئ الدين الحنيف لا يجبر احد على اعتناق الاسلام اما قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ورسوله لم ترد ايه في القرآن كما ذكرت وان كنت تقصد قاتلوا الكافرين فمبدأ القتال في الأسلام هو قتال أئمة الكفر الذين ينشرون الظلم والفحشاء بين الناس ولم يرد في القرآن ان تقاتل شخصا لا يؤمن بما تؤمن وانما مقاتلة جيوش أئمة الكفر ولا اعتقد بوجود تناقض بين لا اكراه في الدين وبين مقاتلة أئمة الكفر والظلم بين الناس . اما سؤال اهل الكتاب فانه لم يرد من باب التفقهة في الدين وانما ما ستجده من عظمة الاسلام عند اطلاعك على الاديان الاخرى المحرفة ومع ذلك لا اعتقد ان هناك تناقض بين بناء علاقات انسانية طيبة مع اهل الكتاب والاديان الاخرى بوجود اختلاف عقائدي بينها اليس الان كل القيم الديمقراطية والفكرية العالمية تؤمن بهذا المبدأ الاسلامي وهو لا مانع من بناء علاقات انسانية جيدة مع من تختلف معهم فكرياً ولا اجد في ذلك تناقضا ايضاً . واخيرا وما ورته في الزواج المباح وما افتريته من عقلك باباحة الزنا ولعلك لم تقرأ النص القرآني الصريح بهذا الصدد في سورة النور الالة 2 ` الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ “ وهناك ايات بينات بهذا الصدد يرجى العلم وليتق الله الذين اذا عرف احدهم اية من ايات القرآن اصبح مفتي يفتي كيف يشاء …. ارجو من العربية النشر


 

67 - تضحك على مييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
علي الفصيلي |17/06/2006 م، 01:06 صباحا (السـعودية) 10:06 مساء (جرينيتش)

يا أخي ترى الناس مش أغبياء الى هذي الدرجة


 

68 - لكل انسان وجهة نظر
رامي جرادات |17/06/2006 م، 01:13 صباحا (السـعودية) 10:13 مساء (جرينيتش)

ليس المهم ما يدعي بة ولكن المهم ان يكون هذا الكلام قد اخذ على محمل الجد ومن ناحية اخرى اذا وصلت الجرائة الى هذا الحد فكيف سيكون حال شباب الستقبل والسبب ان هذا المفكر يبيح ما حرم واساليب الاقناع منطقية


 

69 - كلاكيت عاشر مرة ……..
غريب (و الحمد لله) |17/06/2006 م، 01:14 صباحا (السـعودية) 10:14 مساء (جرينيتش)

…….(فان القرآن الكريم قد مدح في البداية مصادر الخمر (ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لاية لقوم يعقلون).`) ……… هذا ذم للخمر يا فيلسوف عصرك …. فالآية فرقت بين (الخمر ..تتخذون منه سكرا) و بين سواها من الطيبات( و رزقا حسنا) .. إذا الآية يُفهم منها أن الخمر ليست رزقا حسنا , بل ليست رزقا في الأصل بل هي من عمل الشيطان … هذا مع العلم أن الآية نزلت قبل آية تحريم الخمر …… أحببت فقط أن ألفت انتباهك حتى تتعلم الاقتباس النزيه من القرآن الكريم , و تفهم آياته فهما مستقيما ً , و حتى تتجنب هذه السقطة في كتابك القادم ( الزنى و اللواط في الإسلام )


 

70 - خالد
ممكن جدااا |17/06/2006 م، 01:16 صباحا (السـعودية) 10:16 مساء (جرينيتش)

اتمنى ان يقرأ هذا الكتاب علماء الدين في السعودية لربما خرجنا بنتيجه ايجابيه


 

71 - إذا أردت الشهرة . . . خالف الناس !!!
سعود جزائري في كندا |17/06/2006 م، 01:19 صباحا (السـعودية) 10:19 مساء (جرينيتش)

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. لعل الملاحظ يجد نفسه أمام سفاهة أناس يريدون أن يشهروا أنفسهم بقول (لأنه ليس تفكيرا) أشياء ليس لها علاقة بالمنطق و العقل. فلو تدبرنا قليلا ولو بغض النظر عن الدين، فسنرى أن المجتمعات تتخبط و تعاني من ويلات نتائج تناول الخمر. فلماذا يأتي “مفكر“ ويشك في تحريم أم الخبائث ونجعل هذا التفكير النبيذ موضوع مناقشات بيزنطية وبدون فائدة. أعتقد أن على أمتنا الإهتمام بأشياء نافعة لها و لأبنائها والتخلي عن مواضيع حسم أمرها منذ أكثر من 1400 سنة. ولمن أراد عصيان الله ورسوله صلى الله عليه و سلم فلمذا يقلد الشيطان في جر الناس معه إلى جهنم ؟ نرجوا من المولى عز و جل أن يهدينا إلى ما يحبه و يرضاه و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.


 

72 - كل السوائل الحلوة بها كحول
حمد على |17/06/2006 م، 01:21 صباحا (السـعودية) 10:21 مساء (جرينيتش)

( ماكان كثيره مسكر فقليله حرام ) …….. ولكن كل من يدرس فى الكيمياء الحيوية فى أى كلية يعلم أن أى سائل أو عصير به سكريات ( كربوهيدرات ) لابد أن يتحول جزء منه مع الوقت الى كحول !!!!!!!! وقد يكون هذا الوقت ثوانى معدودة …. فهل نحرم العصائر والفواكه والنشويات بناء على ذلك .. من باب سد الذرائع ؟؟ … ثم ينتشر فى بلادنا الحشيش والبانجو لأنه ` يسطل` ولا يسكر ..!!!


 

73 - للبحث العلمي أصوله
سالم |17/06/2006 م، 01:26 صباحا (السـعودية) 10:26 مساء (جرينيتش)

من السهل تتبع النصوص واستقراء نتائج منها ما هو صحيح ومنها ما هو سقيم ، ولعل من المناسب أن ينظر في بحثه مجموعة من المختصين في البحث العلمي الأصولي لتفنيده، وأنا على قناعة أنه خالف الصواب الذي تلقته الأمة وعملت به منذ أكثر من أربعة عشر قرناً. وليت أهل الإعلام ما يشغلون الناس بهذه الخروقات البائسة.


 

74 - بدأ الهجوم على اعداء الله
نايف الشمرى |17/06/2006 م، 01:36 صباحا (السـعودية) 10:36 مساء (جرينيتش)

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وعلى ابى بكر الصديق وعلى عمر الفاروق وعلى عثمان ذا النورين وعلى على الفقيه الصنديد البطل وبعد ` اقول لهذا المسكين المشكك والمشككين الم تعلم ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال ( لعن الله صانع الخمر وعاصره وموصله الخ الحديث او كما قال عليه الصلاة والسلام والم يقل الله تعالى ( انما الخمر والميسر والانصاب والزلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه ) وهل كان رسول الله او ابى بكر او عمر او اى واحد من اصحاب رسول الله او المسلمين يشرب الخمر اليس الرسول بأبى هم وأمى قدوة لى ولك ولكل المسلمين قال المغيره بن شعبه وهو صحابى جليل وداهيه من دهات العرب الاربعه وهم المغيره ومعاويه ابن ابى سفيان وعمرو بن العاص ويقال ان الرابع هم الامام على كرم الله وجهه ورضى عنه وارضاه كان المغيره لايشرب الخمر ايام الجاهليه وسئل بعد اسلامه لما لم تكن تشرب الخمر وكنت اصلا رجلا كافر قال لان الخمر تذهب العقل وتجعل الناس تضحك على ارئيتم كم كانت اخلاقهم عاليه فهاهم قدوتنا سنوا لنا جميع الطرق وجميع الممرات التى نمر بها وعلى راسهم ابا القاسم محمد صلى الله عليه وسلم واقول للكاتب هداه الله اتقى الله وتب من الامور التى لا تنفع بل تضرك فان الله غفور رحيم وصلى الله على محمد صاحب الوجه الانور والجبين الازهر وارضا اللهم عن الخلفاء الائئمه الحنفاء ابى بكر وعمر وعثمان وعلى ونحن معهم بمنك وكرمك يا أكرم الاكرمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0الفقير الى عطف ورحمة ربه اخوكم نايف الشمرى


 

75 - قصة واقعية
بو سجاد |17/06/2006 م، 01:42 صباحا (السـعودية) 10:42 مساء (جرينيتش)

الخمر مفتاح كل شر وخطيئة حيث كان في بعض الازمنه مجموعه من الاشرار دخلو بيت مكون من ثلاثة اشخاص هم الاب ولام والابن فخيرو الولد باحد ثلاثة امور وهي 1 اما ان يقتل اباه 2 اما ان زني بامه 3 او يشرب خمرا فقال كيف اقتل ابي وازني باأمي فاشرب خمرا فهذا افضلهما فشب القليل من الخمر فقتل اباه وزنى امه . هذه القصه قد كتبتها لكم واختصرتها كي لا اكثر الكلام والكل يعرف بان الخمر حرام شرعا . ولايجوز بيعة ولاشراءه وقد حرمه الله سبحانه وتعاله في كتابه المنزل على نبيه محمد (ص)

عن(العربية نت
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : الخمر والنبيذ | السمات:
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

تعليق واحد على “يتحدث عن تناقض في تفسير النصوص:باحث يمني يصدر كتابا يشكك في في "التحريم القاطع" للخمر والنبيذ”

  1. هايل

    للزيارة

    http://www0.hooxs.com



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر