شيخ سعودي يكفر كاتبين بصحيفة "الرياض" ويحرض على قتلهما

كتبهاعلي المقري ، في 16 مارس 2008 الساعة: 06:52 ص

 

 
 

تكفير بجاد وأبا الخيل

لا املك إلا قلمي

مقال عبدالله بجاد

مقال أبا الخيل

فتوى الشيخ البراك


 

دبي - فراج اسماعيل

قال الكاتب السعودي عبدالله بن بجاد العتيبي إنه لن يتوقف عن الكتابة وطرح أفكاره وقناعاته رغم صدور فتوى بتكفيره والتحريض على قتله على خلفية مقال نشره في جريدة "الرياض".

وعبر عن استغرابه من الفتوى التي أصدرها الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك، ووصفها في تصريح لـ"العربية.نت" بأنها تنتمي إلى القرون الوسطى.

وأضاف إنها تنسجم انسجاما شبه كامل مع توجهات القاعدة وتحريض قادتها على القتل واستهداف المخالفين من كتاب ومثقفين ومسؤولين سياسيين أيضا.

وكان الشيخ البراك يرد على سؤال بشأن ما جاء في مقال كتبه عبدالله بن بجاد في جريدة "الرياض" اليومية السعودية في عددها الصادر بتاريخ 7/1/2008 بعنوان "اسلام النص واسلام الصراع" ومقال آخر في الجريدة نفسها للكاتب يوسف أبا الخيل بعنوان "الآخر في ميزان الاسلام".

وطلب محاكمة كل منهما واستتابته فإذا لم يرجع عن قوله "وجب قتله مرتدا فلا يغسل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

وقال بجاد في مقاله "إن المتصارعين في التراث ادخلوا على النص زيادات ليبرروا بها رغباتهم وأهدافهم، مستشهدا بحديث (أن تشهد ألا إله إلا الله) مشيرا إلى تجزئتهم له إلى جزئين كحد أدنى.

وأضاف أنهم جعلوا الجزء الأول المقصود به "الكفر بالطاغوت" ونفي جميع الأديان والتأويلات الأخرى وتكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، وفسروا الجزء الثاني "إلا الله" على أنه "لا معبود بحق إلا الله، أو لا موجود إلا الله وغيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب".

وجاء في السؤال الذي طلب فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك أن بجاد قرر في مقاله بأن من التشويه والتحريف لكلمة "لا إله إلا الله" القول بالكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات الأخرى أو أن معناها "لا معبود بحق إلا الله".

كما أشار السائل إلى مقال يوسف أبا الخيل وقال إنه "يقر فيه أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها، وأن دين الإسلام لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين".

عودة للأعلى

تكفير بجاد وأبا الخيل

وجاء في رد الشيخ البراك "إن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله".

وتابع "وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام.

واستطردت فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك قائلة "يجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

وعلق عبدالله بن بجاد في حديثه لـ(العربية نت) بأن "فتوى البراك تذكرنا بفتاوى أخرى أصدرها منظرو هذا التنظيم مثل محمود العدوة وناصر الفهد وعلي الخضير والذين كان الشيخ عبدالرحمن البراك يصدر ويوقع معهم البيانات سويا، فهو مقرب جدا من خطابهم ومن تفكيرهم".

وأكد أن "خطورة السكوت على هذا الأمر تجعله مرشحا للانتشار والتطبيق على أشخاص آخرين" مشيرا إلى أن "هذه الفتاوى تنشر الفوضى في المجتمع وتلغي دور مؤسسات الدولة".

وقال بجاد "لو رد البراك ردا علميا لرددت عليه بنفس الطريقة، ولو كتب بحثا في انتقادي لكتبت بحثا، لكن عندما يتحول إلى فتوى تكفير وتحريض بالقتل، فأعتقد أنني لست خصما له، وإنما خصمه مؤسسات الدولة المعنية بحفظ الأمن".

عودة للأعلى

لا املك إلا قلمي

وأوضح عبدالله بن بجاد في حديثه لـ(العربية نت) أن فتاوى التكفير بشأنه ليست جديدة "سبقت أن خرجت أكثر من فتوى، لكن بتلك الصورة والصياغة فهذا هو الأمر الخطير. في النهاية أنا كاتب لا أملك إلا قلما وهذا القلم لن أوقفه عن طرح قناعاتي لمجرد مثل هذه الفتاوى التحريضية".

أضاف: سأستمر في الكتابة في وفي عرض أفكاري، فإن ردوا ردا علميا ناقشتهم فيه، وإن كانت ردودهم عبارة عن فتاوى تكفير وتحريض على القتل، فأنا لا استطيع أن أجاريهم لأنني لا أملك أداة القتل مثلهم".

وعن مدى الثقل الذي تمثله فتاوى الشيخ عبدالرحمن بن براك قال بجاد: يملك ثقلا لدى القاعدة والمتعاطفين معها، وغير ذلك فليس له أي منصب رسمي في المؤسسة الدينية السعودية، ولا يمثل بعدا جماهيريا لدى عامة الناس، بل كثير منهم لا يعرفونه، ولكن المتطرفين والمتشددين يعرفونه جيدا لأنه شيخهم.

وتساءل عبدالله بن بجاد: إلى متى تستمر فوضى الفتاوى خصوصا في موضوعات حساسة تصل إلى اخراج الناس من دينهم واتهامهم في عقيدتهم والتحريض على قتلهم؟..

واستطرد قائلا "اعتقد أننا بلغنا نهاية الفوضى باصدار كل شخص فتوى بتكفير آخر واخراجه من الدين والتحريض على قتله، ولو تكرر ذلك ستنتشر الفوضى، وتسود شريعة الغاب".

عودة للأعلى

مقال عبدالله بجاد

وفيما يلي مقال عبدالله بن بجاد العتيبي:

إسلام النصّ وإسلام الصراع!

يعتبر صحيح مسلم من أصحّ الكتب المعتبرة في رواية الأحاديث النبوية وقد جاء فيه عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا احد. حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه، وقال: "يا محمد أخبرني عن الإسلام". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلا)، قال : صدقت. فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: ان تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " قال: فأخبرني عن أماراتها، قال: " أن تلد الأمةُ ربتها، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق، فلبثت مليا، ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: "الله ورسوله أعلم ". قال: فإنه جبريل، اتاكم يعلمكم دينكم".

وجاء في الصحيح كذلك أنّ رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل علي غيرهن؟ قال: لا إلا أن تطوع، وصيام شهر رمضان، فقال: هل علي غيره؟ فقال: لا إلا أن تطوع. وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق" وفي رواية "أفلح وأبيه إن صدق" أو "دخل الجنة وأبيه إن صدق".

هكذا بكلّ منطق سهل ومباشر يقدّم الحديث الإسلام والإيمان للناس بعيداً عن أي عدائية أو تعقيد تجاه الآخر المختلف خارجياً أو داخلياً، غير أنّ البشر المتصارعين بطبيعتهم احتاجوا في صراعاتهم إلى استخدام كل أداةٍ ممكنةٍ ليوظّفوها في موازين القوى داخل خضم صراعاتهم، ولمّا كان العامل الديني عاملاً حاسماً وسلاحاً فتّاكاً في الصراع فلم يكن ممكناً أن يغفله المتصارعون، وهكذا كان.

أدخل المتصارعون في التراث الدين كأداة صراعٍ وسلّطوا عليه آليات تأويلية وتفسيرية تخدم هدف كل جهة من المتصارعين وكل جماعة من المتناحرين، وباختلاف الأهداف والغايات اختلفت التأويلات والتفسيرات.

وبما أنّ هذا الإسلام المباشر البسيط الذي عرضناه أعلاه لا ينفع في الصراعات من حيث أنّه دينٌ متسامحٌ جاء "رحمةً للعالمين"، بما أنّه كذلك فقد اضطر المتصارعون إلى تجزئته وتقطيعه ومن ثمّ إعادة بنائه وتركيبه ضمن منظومة تضمن خدمة أهدافهم الصراعية، وتشكّلت على هذا الأساس "إسلاماتٌ" تعبّر عن رؤية كلّ فريقٍ وتثبّت نظرية كلّ طائفة.

ولنأخذ أمثلة على الزيادات التي أدخلها المتصارعون على النصّ ليبرّروا بها رغباتهم وأهدافهم، فمن ذلك أننا نجد الحديث السابق يقول: (أن تشهد ألا إله إلا الله)، غير أنّ المتصارعين لم يجدوا هذه العبارة كافية بالنسبة لهم للحكم بالإيمان والإسلام، بل رأوا أنه يجب أن تتم تجزئتها إلى جزءين كحدٍ أدنى: الجزء الأول (لا إله) والجزء الثاني (إلا الله)، ثم تأتي مرحلة الشحن التأويلي ومرحلة التعبئة التفسيرية، فيكون الجزء الأول: (لا إله) المقصود به هو "الكفر بالطاغوت" ونفي جميع "الأديان" و"التأويلات" الأخرى، ويضاف لذلك تكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، ثم يأتي دور الجزء الثاني: (إلا الله) لتتم تعبئتها كالتالي: أي لا معبود بحقٍ إلا الله، أو لا موجود إلا الله، أو غيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب والطوائف، وعلى هذا فقس.

وإذا كان هذا جزءا من التشويه الأيديولوجي لأهم مبدأٍ في الإسلام (الشهادتين) فما بالك بما دون ذلك من عقائد وشعائر، من روحانياتٍ وسلوكيات، من عبادات ومعاملات!
إن الانحراف ضارب بأطنابه في الأذهان، طويلة ذيوله في التاريخ، مهيمنة تصوّراته على العقول، ومهمة الانعتاق من أغلاله وقيوده مهمة شاقة مرهقة وعرة مضنية، ولكن خوضها واجب على من امتلك الرؤية والقدرة، لعلّنا نمكّن كافة فئات الناس من النخبة إلى القاعدة، ومن رأس الهرم إلى قاعدته من التصالح مع إيمانهم من جهةٍ ومع واقعهم من جهةٍ أخرى، مع دينهم من ناحيةٍ ومع دنياهم من الناحية المقابلة، وإجمالاً أن يتمكنوا من المصالحة بين متطلبات الخلاص الروحي وواجبات البناء الحضاري.
إنّ ما تلغيه التحريفات والتأويلات والتفسيرات الصراعية للإسلام لا تقلّ أهميّتها عن ما تثبته وتقرّره على أنّه الحقّ المطلق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ذلك أنّ الملغى والمغيّب يترك آثاره على المشهد كما يتركه المعتمد والمثبت.

من الطبيعي أنّ يثير مثل هذا الطرح سدنة القديم وحرّاس السائد وجنود المألوف، وأن يجلبوا بخيلهم ورجلهم عليه وعلى طارحيه، لأنه يزعزع المكتسبات الكثيرة التي يتمتّعون بها، وينزع مخالب السلطة التي يدلّون بها على الناس، ويكسر سيوفهم المصلتة على رقاب العباد، ولكن من الطبيعي أيضاً أن يصبح مثل هذا الطرح محلّ نقاشٍ وحوارٍ متواصلٍ حتى نعيد للإسلام رونقه ونمنح للواقع تنميته وللإنسان تصالحاته.

إنّ التحريفات والتأويلات والتفسيرات الصراعيّة لا تؤمن أن "الدين المعاملة" وأنّ"حب الخير للناس" من أعظم العبادات، وتلغي من قاموسها أنّ الإسلام إنّما جاء "رحمة للعالمين" وتتجنى على كثيرٍ من المفاهيم المفترى عليها والمغيّبة قسراً عن التداول والتأثير، لتفسح المجال رحباً أمام تحويل الدين بكل قداسته إلى مجرد ترسانة أسلحة في حرب ذات معارك متعددة ومنتشرة في الزمان والمكان.

سيكون على حاملي شعلة التغيير والمتشبّثين بأمل التطوير أن يتحمّلوا لأواء المتشددين وأن يستوعبوا ردّة فعل المتسربلين بالتراث البشري والملقين على أكتافه رداء القداسة، حتى يصلوا بشعلتهم غايتها، ويجعلوا أملهم واقعاً معيشاً على الأرض.

عودة للأعلى

مقال أبا الخيل

وهذا نص مقال يوسف أبا الخيال:

الآخر في ميزان الإسلام

* كنت في غاية الدهشة وأنا أقرأ مقالاً لأحد "الأكاديميين" الإسلاميين، يحصر فيه موقف الإسلام من مخالفيه بالموقف التكفيري البحت، انطلاقاً من أن الإسلام يكيف علاقته مع المخالفين له وفقاً لسياق "الغيرية الضدية" التي تكفر ماعداها من العقائد والديانات.

ومصدر دهشتي أن هذه الرؤية، التي ضمَّنها ذلك "الأكاديمي" مقاله، تمثل بالنسبة له، على ما يبدو، مشروع حوار يتواصل بموجبه مع الآخر - الغربي تحديداً - بدليل أنه أعمل منطقه الثنائي (مسلم/كافر) عند حديثه - كما ذكر - مع أحد موظفي مؤسسة (راند) الأمريكان، حينما أراد أن يشرح له معنى الكفر في الإسلام، حيث سأله أولاً بقوله: هل تعتقد أن ديني صحيح بالنسبة لك؟ وعندما أجابه صاحبه بالنفي - وفقاً لما ذكره - عقَّب عليه بقوله: وأنا كذلك بالنسبة لدينك. عنذئذ، شرح لمحاوره كلمة "الكفر" في "الإسلام" بأنها تعني أن "الآخر لا يؤمن بما نعتقده". وبمعنى ضمني، أكد له أن كلاً منهما يجب أن يكفر صاحبه ليكون مطبقاً لتعاليم دينه!!

ولجلاء موقف الإسلام من مخالفيه الذي اختزلته التقليدية الماضوية في دائرة التكفير والتكفير المضاد، لا بين الإسلام وغيره من الأديان الأخرى فحسب. بل بين المذاهب الإسلامية نفسها، يجدر بنا أن نستعرض منهجية القرآن في تحديده لعلاقة الإسلام بالأديان الأخرى التي كانت متواجدة في محيطه الزمني وقت تنزله. ولما كان الإسلام في جوهره ثورة على الظلم والاستبداد والتحكم بمصائر الناس، ولما كان الشرك رأسَ الظلم كما قال تعالى عنه (إن الشرك لظلم عظيم)، فقد كانت رسالته، في مضمونها، دعوة إلى إحياء التوحيد الإبراهيمي القائم أساساً على تأسيس علاقة مباشرة بين العبد وبين ربه بإزالة الوسائط المصطنعة، سواءً أكانت من جنس الأصنام التي كان مشركوا العرب يعبدونها لتقربهم إلى الله زلفى - أو كانت أيديولوجيات (تصنم) البشر - كما كانت عليه الحال مع عقيدة التثليث المسيحية التي تبنتها الإمبراطورية الرومانية عندما تنصرت في الثلث الأول من القرن الثالث الميلادي.

في موازاة رسالة الإسلام التوحيدية، جاءت ردة الفعل التي أبدتها الديانات الموجودة في المحيط الزمني للدعوة المحمدية على ثلاثة أضرب:
- الضرب الأول منها:
تلك التي حاربت الدعوة الجديدة (أيديولوجيا)، استشعاراً منها بخطرها على مصالحها الاقتصادية ممثلة بالموارد التي كانت تدرها (مزارات) الأصنام في مكة وباقي أجزاء شبه الجزيرة العربية لمصلحة الملأ من قريش من جهة، وبالعوائد الضخمة من القرابين التي كان يجنيها القيمون على الكنائس المسيحية الرومانية من جهة أخرى، كما تمثلت أيضاً بالعوائد الربوية الكبيرة التي كان يجنيها المرابون اليهود خاصة، والذين سيحاربون الدعوة المحمدية عندما تنتقل فيما بعد إلى المدينة. وتنحصر هذه العقائد - تقربياً - في مشركي العرب والمسيحيين من أتباع عقيدة التثليث واليهود فيما بعد بالمدينة.

- الضرب الثاني منها:
تلك التي كانت متقاطعة مع أدبيات الدعوة المحمدية، لأنها وجدتها دعوة لنفس ما كانت تدعو إليه من وحدانية الله، وتمثلت هذه بالمذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التلثيث، والتي زُندِقت وهُرطِقت من قبل المجمعات المسكونية الرومانية التي أقرت تلك العقيدة، ويأتي على رأس تلك المذاهب التوحيدية، المذهب الأريوسي الذي أسسه القسيس (آريوس). كما تمثلت أيضاً بالحنفاء الأوائل الذين نأوا بأنفسهم منذ البداية عن عبادة الأصنام.

- في حين كان الضرب الثالث منها حيادياً تجاه مسيرة الدعوة المحمدية، كما كان الحال مع الصابئة.

والسؤال هنا:
هل (كفَّر) الإسلام كل تلك الأديان؟ قبل الإجابة على هذا السؤال، يجدر بنا معرفة الأصل اللغوي لمصطلح التكفير، حيث أن القرآن نزل وفقاً لمعهود العرب اللغوي والحضاري، ولا يمكن فهم نصوصه إلا من خلال الرجوع إلى ذلك المعهود. فمعنى (الكفر) في اللغة العربية (الستر والإخفاء)، ولذلك أُطلِق لقب الكافر على الزارع الذي يخفي البذور في الأرض كما في قوله تعالى (كمثل غيث أعجب الكفار نباته)، قال القرطبي في تفسيره:

الكفار هنا:
الزُرَّاع لأنهن يغطون البذور. كما أطلق على الليل الذي يخفي كل شيء بظلمته كما في قول لبيد (في ليلة كَفَرَ النجومَ غمامُها) .ومن هنا فقد جاء موقف الإسلام من الأديان المزامنة له مختلفا، وفقاً لمدى (إخفائها) حقيقة التوحيد من عدمه.
وهذا الإخفاء لا يكون بعدم اتباع رسالته كما يتوهم البعض، بل يكون بحربها والتضييق على أتباعها بالوسائل المختلفة.

فبالنسبة للشرك والمشركين:
فقد تحدد موقف الإسلام منهم بقوله تعالى (قل يا أيها الكافرون، لا أعبد ما تعبدون) وبقوله تعالى أيضاً (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها).

وبالنسبة لعقيدة التثليث الشركية، فقد حدد موقفه منها بقوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم، وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة) وبقوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) وكفرهم هنا يعني إخفاءهم حقيقة بشرية المسيح، مما يجعل التكفير منصباً أساساً على القسس والرهبان الذين يعرفون حقيقة المسيح، ولا يتعداهم إلى العامة المُلبَّس عليهم.

أما موقف الإسلام من اليهود، فمن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتبرهم، عندما انتقل إلى المدينة، من ضمن رعايا دولته، وذلك بأن آخى بينهم وبين المسلمين من خلال عقد صحيفة المدينة التي ضمنت لهم حقوقهم بالمساواة مع المسلمين.

وفوق ذلك أشارت إليهم الصحيفة بلقب ديني محبب إليهم (يهود) ولم تعتبرهم الصحيفة كفاراً رغم بقائهم على دينهم. إلا أن الأمر اختلف عندما انبرت طوائف منهم لحرب الإسلام ومظاهرة مشركي قريش عليه وإخفائهم حقيقة الإسلام ونبيه اللذين يجدونهما مكتوبين عندهم في التوراة، حيث نزل قرآن المدينة بتكفير المعتدين منهم فقط، من جنس قوله تعالى (إن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) وقوله تعالى (ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين).

أما من لم يحارب الإسلام، سواءً من الكتابيين الموحدين أو من أتباع العقائد الأخرى:
فلم يرمهم الإسلام بالكفر على الرغم من بقائهم على دينهم، بل اعتبرهم من ضمن الفرق الناجية. يؤكد ذلك قوله تعالى في حق المذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التثليث (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون) وكذلك قوله تعالى في حق الكتابيين عموماً ممن بقوا على دينهم ولم يحاربوا الإسلام، كما بقية الطوائف الأخرى التي بقيت على الحياد من رسالة الإسلام (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا يحزنون).

ومما يدل على أن القرآن لا يضع مخالفيه كلهم في خانة واحدة، أنه استخدم (مِن) التبعيضية عند حديثه عن أهل الكتاب، كما في قوله تعالى (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم) ومفهوم المخالفة هنا أن من أهل الكتاب من ليس بكافر، يؤيد ذلك أنه عطف المشركين كلهم على من كفر من أهل الكتاب ولم يستخدم في حقهم (من التبعيضية). كما يؤيد ذلك أيضاً قوله تعالى (ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون). وربما يقول قائل: إن من أثنى عليهم القرآن، سواءً من أهل الكتاب أو من أتباع العقائد الأخرى، قد دخلوا مسبقاً في الإسلام. وأنا أقول: لو كان الأمر كذلك، لما نعتهم بالنصارى أو بالذين هادوا أو بالصابئين، ولسماهم مسلمين.

والإسلام مضمون ديني يتسع في القرآن ليشمل الديانات السماوية التي تنتمي إلى دين إبراهيم كما في قوله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام)، وكذلك (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه)، فالمقصود بالإسلام هنا هو دين إبراهيم، دين التوحيد، في مقابل الشرك. وهذا الإسلام - على خلاف ما يريده المتشددون والمتنطعون - لا يكفر مخالفيه لمجرد عدم اتباعهم رسالته، بل يكفَّر منهم فقط من يحول بين الناس وبين ممارستهم لحرية العقيدة التي كفلها لهم. ولم يلتبس الأمر إلا عندما اخترع الفقهاء مصطلح "دار الحرب" في مقابل مصطلح "دار الإسلام" زمن الفتوحات. فأصبحت دار الحرب تعني حينها كافة المجتمعات والدول التي لا تنضوي تحت لواء الدولة الإسلامية التي تمثل بدورها دار الإسلام، مما سمح بتعدية مصطلح "الكفر" لاحقاً ليكون وصفاً لكل من لا يدين بالإسلام.

عودة للأعلى

فتوى الشيخ البراك

وهذا نص السؤال واجابة الشيخ عبدالرحمن البراك

فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر البراك سلمه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد شاع في كثيرٍ من الكتابات الصحفية جملةٌ من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهَّر. وفي الفترة الأخيرة تجاوزت تلك الكتابات إلى المساس بقاعدة الدين ومفاهيمه الكبرى. فقد نشر بجريدة الرياض عدد (14441) مقالةٌ بعنوان : (إسلام النص، وإسلام الصراع)، قرَّر كاتبها أن من التشويه والتحريف لكلمة (لاإله إلا الله) القول باقتضائها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات، أو أن معناها : (لامعبود بحقٍ إلا الله). ونشر بالجريدة نفسها في العدد (14419) مقالةٌ بعنوان : (الآخر في ميزان الإسلام) قرَّر كاتبها أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين.

وبرفق السؤال صورة من المقالتين المذكورتين. فما قولكم في ذلك حفظكم الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته …

الحمدلله . فإن من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامةٌ للبشرية كلها ، بل للثقلين الجنِّ والإنسِ. فمن لم يقرَّ بعموم رسالته فما شهد أن محمداً رسول الله، مثل من يقول : إنه رسولٌ إلى العرب، أو إلى غير اليهود والنصارى. ومقتضى عموم رسالته أنه يجب على جميعِ البشر الإيمان به واتباعه. سواءٌ في ذلك الكتابيون اليهود والنصارى، أو الأميون وهم سائر الأمم. قال ـ تعالى ـ : (فإن حاجُّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنْ. وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم. فإن أسلموا فقد اهتدوا. وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد). وقال ـ تعالى ـ : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً). وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً ، وبعثت إلى الناس عامةً). وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة ؛ يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ. ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار).

ومن هذا الأصل أخذ العلماء أن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام. فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

وإن من المؤسف المخزي نشر مقالاتٍ تتضمن هذا النوع من الكفر في بعض صحف هذه البلاد المملكة العربية السعودية؛ بلاد الحرمين. فيجب على ولاة الأمور محاسبة هذه الصحف على نشر مثل هذا الباطل الذي يشوِّهُ سمعة هذه البلاد وصورتها الغالية. وليعلم الجميع أنه يشترك في إثم هذه المقالات الكفرية كل من له أثرٌ في نشرها وترويجها من خلال الصحف وغيرها ، كرؤساء التحرير فمن دونهم كلٌ بحسبه. فليتقوا الله وليقدروا مسؤوليتهم و مقامهم بين يدي الله. نسأل الله أن يهديَ الجميع إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
وصلى الله على محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبدالرحمن بن ناصر البراك.
غرة ربيع الأول 1429هـ.

عن(العربية نت)

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : أخبار ومتابعات | السمات:
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

2 تعليق على “شيخ سعودي يكفر كاتبين بصحيفة "الرياض" ويحرض على قتلهما”

  1. تعليقات حول الموضوع

    ——————————————————————————–

    1 - شخابيط فلسفة

    أحمد الحربي|13/03/2008 م، 08:42 مساءً (السعودية) 05:42 مساءً (جرينتش)

    عبدالله بجاد …وغيرهم كانو من أقطاب التطرف والحين يشكون للناس من التطرف وينقلبون على مبدأهم القديم لان اخوياهم ما عطوهم مجال ليكونوا اصحاب منصب فيه واللحين جايين هو وأمثاله يدورون منصب عند الحكومه وتعدوا حتى على الدين … حسبنا الله منعم الوكيل

    ——————————————————————————–

    2 - الأصل في العلماء انهم دعاة لا قضاة

    zahra-cnbc@hotmail.fr|13/03/2008 م، 08:53 مساءً (السعودية) 05:53 مساءً (جرينتش)

    من يملك الجرأة على التكفير والتجريم فهو انسان غير سوي والمامه بالاسلام ضعيف ..عملية سحب صفة الكفر على انسان يجب ان تكون اختصاص هيئة ذات مستوى عال من العلماء الاكفاء.

    ——————————————————————————–

    3 - كل من هب ودب اصبح له قلم ومنبر يتشدق به

    كتاب هذه الايام يخوظون في الدين باسم الحريه الفكريه|13/03/2008 م، 08:55 مساءً (السعودية) 05:55 مساءً (جرينتش)

    نسأل الله العفو والعافيه

    ——————————————————————————–

    4 - مشايخ للكفير فقط …..

    أبو الجووووووود …… |13/03/2008 م، 08:56 مساءً (السعودية) 05:56 مساءً (جرينتش)

    سبحان الله ….. ما أسهل التكفير عند مشايخ السعودية ….. تكفير عالطالع والنازل … وكل من لا يوافهم الرأي فهو كافر ……

    ——————————————————————————–

    5 - حسبنا الله ونعم الوكيل للصحافة والاعلام إلا من اتقى ربه

    مواطن مسكين|13/03/2008 م، 09:06 مساءً (السعودية) 06:06 مساءً (جرينتش)

    علامات اخر الزمان .. فتاوي غريبة وخارجه عن الدين في الازهر وصحافة تحارب رجال الدين بما ليس لهم فيه علم ولا نور .

    ——————————————————————————–

    6 - تسلم يمناك ياعبد الله بن بجاد

    عربي|13/03/2008 م، 09:07 مساءً (السعودية) 06:07 مساءً (جرينتش)

    نعم إذا كان لديهم ردود علميه على كلامك فليتكلمو أما مجرد إخراج فتاوى و إستباحة النفس البريئة بغير وجه حق فإنه الإرهاب بعينه وهو في الأساس خروج على الشريعة الإسلامية السمحاء فإن كان لهم عقول يفكرون بها فلينطقوا أما بمجرد نسخ و لصق الأحكام من غير علم و لا حتى مجرد التفكير في هذا الحكم أو في تلك الفتوى فهو الجهل بعينه.

    ——————————————————————————–

    7 - من يريد ان يشتهر عليه بالتهجم على الاسلام والمسلمين

    مرايا للاخ عبدالحليم من صنعاء |13/03/2008 م، 09:08 مساءً (السعودية) 06:08 مساءً (جرينتش)

    بسم الله الرحمن الرحيم هؤلاء الكاتبن اعتقد انهما لم يشتهرا بعد لذالك لجاوا الى حيله ناجعه وناجحه هي فقط بالتشهير بالاسلام والمسلمين وعندها سيكون هناك من يلقفهم بالشهره ويمكن حتى طلب اللجوء المهم ان يكون الهجوم على الاسلام اقوى واعتى من اي هجوم لمشتهر سابق سبقهم في سب الاسلام والمسلمين لذالك هنا اقول اين وزارة الاعلام السعوديه من اولائك الكتاب او بالاصح لماذا لم يستدعيهم رئيس التحرير لتلك الصحيفه المسماه الرياض وانا هنا لست بصدد توجيه الاتهام لاني لن استعجل ولكن انصح الاخوه في المملكه العربيه السعوديه ان يجعلوا من مناصبهم حمايه للاسلام والمسلمين من اي خونه ايا كانت جنسيتهم او اعمالهم او حتى قرابتهم من بعض المسؤلين المسنودين والعاقبه للمتقين والسلام عليكم

    ——————————————————————————–

    8 - اصحاب الرد العلماء الافاضل 2 و 4

    بندر|13/03/2008 م، 09:09 مساءً (السعودية) 06:09 مساءً (جرينتش)

    الاخوة العلماء ماشاء الله عليكم طيب وش رأيكم في كلام هاولاء الفسقة اعطونا فتوى سبحان الله اصبح الجلاء هم من يصححو كلام العلماء وانا هنا لا اقول ان العلماء معصومين اصحاب صواب واخطاء لاكن الفلسفه خلوها وخلي كل واحد يشوف عوج رقبته ويصلح نفسه والله المستعان

    ——————————————————————————–

    9 - و من هو هذا البراك ؟

    محمود الأحمد |13/03/2008 م، 09:14 مساءً (السعودية) 06:14 مساءً (جرينتش)

    هل يقوم اي شخص في السعودية أو خارجها باللإفتاء حسب ما يريد ؟ و لماذا لا يقوم أي شخص آخر بالإفتاء بتكفير هذا المفتي ؟ هل الإفتاء غاية في نفوس هؤلاء ؟

    ——————————————————————————–

    10 - وبعدين مع شيوخ الغفلة

    سعودي اصيل|13/03/2008 م، 09:15 مساءً (السعودية) 06:15 مساءً (جرينتش)

    الوضع زاد عن حده واصبح التكفير والتحريض على المخالفين من اولويات المطاوعة. يبدو ان انسحاب البساط من تحت ارجلهم جعلهم يعيشون في متاهات التكفير. ولكن لا غرابة فكبيرهم الدي علمهم السحر بن لادن قد كفر قادة البلد ومفكريه قبل فروخه من البراك وغيره. نسال الله السلامة

    ——————————————————————————–

    11 - الشيخ لم يكفر

    ياسر|13/03/2008 م، 09:18 مساءً (السعودية) 06:18 مساءً (جرينتش)

    كلام الكاتبين لا شك انه كفر لكن الشيخ كان دقيقا فلم يكفرهما بشكل خاص وانما تكلم بشكل عام فقال ( من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام ) ثم تحدث بشكل خاص عن الكاتبين بأنه يجب محاكمتهما دون ان يطلق وصفا محددا لهما قبل المحاكمة

    ——————————————————————————–

    12 - كتاب أغبياء

    علولا|13/03/2008 م، 09:20 مساءً (السعودية) 06:20 مساءً (جرينتش)

    ردا على كل من تهجم على مشايخ السعودية.الشيخ عبدالرحمن البراك قبل 20 سنة كان مرشح لأفتاء السعودية وكان في وقتها الشيخ عبدالعزيز بن باز والعثيمين والملك فهد رحمهم الله كانوا يضغطون على الشيخ البراك لتولي الافتاء لكنه رفض.وقال اذا بفتى لا اريد اي شخص يتدخل بأصدار الافتاء.وأحترم أفتاء الشيخ والعلامة عبدالرحمن البراك.وأتمنى من أي شخص أنة مايكتب أو يستهزاء بالشيخ لانك ماراح تكون زية دارس الشريعة.وهذا من اخر الزمان كثرة الفساد.وشكرا

    ——————————————————————————–

    13 - كافر

    محمد|13/03/2008 م، 09:21 مساءً (السعودية) 06:21 مساءً (جرينتش)

    الحمدلله الذي لا معبود بحق سواه بلا خلاف بين اهل العلم ان من اعتقد أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام. الشيخ البراك لم يذكر شخصاً بعينه و إنما ذكر قاعدة اصيلة عامة ولكن المثل بقول ( اللي عراسو بطحة بحسس عليها ) و الكاتب انما اراد ان يتفلسف في دين الله بما ليس له علم فهو …………………….

    ——————————————————————————–

    14 - الشيخ البراك حفظه الله

    المحب لله ولرسوله |13/03/2008 م، 09:22 مساءً (السعودية) 06:22 مساءً (جرينتش)

    إالى الأخ في التعليق رقم 2 الشيخ البراك من كبار علماء عصرنا يا فهمان ، وبعدين هاذول الكاتبين معروفين بأنهم علاكين متخلفين يلحثون وراء كلاب الغرب من المستشرقين

    ——————————————————————————–

    15 - Norway

    cadaawaha@hotmail.com|13/03/2008 م، 09:28 مساءً (السعودية) 06:28 مساءً (جرينتش)

    بسم الله الرحمن الرحيم هؤلاء الكاتبن اعتقد انهما لم يشتهرا بعد لذالك لجاوا الى حيله ناجعه وناجحه هي فقط بالتشهير بالاسلام والمسلمين وعندها سيكون هناك من يلقفهم بالشهره ويمكن حتى طلب اللجوء المهم ان يكون الهجوم على الاسلام اقوى واعتى من اي هجوم لمشتهر سابق سبقهم في سب الاسلام والمسلمين لذالك هنا اقول اين وزارة الاعلام السعوديه من اولائك الكتاب او بالاصح لماذا لم يستدعيهم رئيس التحرير لتلك الصحيفه المسماه الرياض وانا هنا لست بصدد توجيه الاتهام لاني لن استعجل ولكن انصح الاخوه في المملكه العربيه السعوديه ان يجعلوا من مناصبهم حمايه للاسلام والمسلمين من اي خونه ايا كانت جنسيتهم او اعمالهم او حتى قرابتهم من بعض المسؤلين المسنودين والعاقبه للمتقين والسلام عليكم

    ——————————————————————————–

    16 - هجمه منسقه

    جمعيه محاربه الافتراء|13/03/2008 م، 09:29 مساءً (السعودية) 06:29 مساءً (جرينتش)

    ليس ابن بجاد بل جيل كامل عرف اسرار الجاميه والسروريه وعاصرها ونهل منها ثم فضح امرها في تشتتها ومغامراتها الدمويه التفجيريه فاصبح لها هدف مشايخ الامس ومثقفي اليوم..كيف يخرج هؤلاء وسط الازمات الاجتماعيه منذ الجهيمانيه وانتهاء لتكفيريي العصر الحديث من المارقين .وكيف نيسر لهم اسباب البقاء بمظاهر الفقر والعوز واجهل في دوله فجر الله الخير بين ايادي حكامها ومؤسساتها؟!! لماذا يتخرج افواجا لايجدون السبيل للجامعه او العمل.ويجدون الدجالين على الطرقات يسحبونهم لمجاهيل الاساطير والتضليل .معطمهم مشردين من بلادهم مارس عليهم التضليل فئات لاخلاق لها تمارس مشروعها الدموي بايادي خفيه ونوايا عدميه تحمل الفناء في لبها والسموم في قشورها من المحرضيين والمروجين ذكورا واناثا لانهم يحاصرون الافئده والعقول؟!

    ——————————————————————————–

    17 - اللهم اهدينا جميعا يا رب العالميييييييييييييين

    امريكي يسلم بسبب ابتسامة|13/03/2008 م، 09:31 مساءً (السعودية) 06:31 مساءً (جرينتش)

    الموقف الداعية المعروف الشيخ نبيل العوضي في محاضرة له بعنوان (قصص من الواقع). يقول الشيخ العوضي في حديثه عن هذه المواقف قائلا: احد الدعاة يحدّث بنفسه, يقول: كنت في امريكا القي احدى المحاضرات, وفي منتصفها قام احد الناس وقطع عليّ حديثي, وقال: يا شيخ لقن فلانا الشهادتين ، , ويشير لشخص امريكي بجواره, فقلت: الله أكبر, فاقترب الامريكي مني أمام الناس, فقلت له: ما الذي حببك في الاسلام وأردت ان تدخله? فقال: أنا أملك ثروة هائلة وعندي شركات واموال, ولكني لم اشعر بالسعادة يوما من الايام, وكان عندي موظف هندي مسلم يعمل في شركتي, وكان راتبه قليلا, وكلما دخلت عليه رأيته مبتسما, وأنا صاحب الملايين لم ابتسم يوما من الايام, قلت في نفسي انا: عندي الاموال وصاحب الشركة, والموظف الفقير يبتسم وانا لا ابتسم, فجئته يوما من الايام فقلت له اريد الجلوس معك, وسألته عن ابتسامته الدائمة فقال لي: لانني مسلم اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله, قلت له: هل يعني ان المسلم طوال ايامه سعيد, قال: نعم, قلت: كيف ذلك? قال: لاننا سمعنا حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه: (عجبا لامر المؤمن, ان امره كله خير, ان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له, وان اصابته سراء شكر فكان خيرا له) وأمورنا كلها بين السراء والضراء, اما الضراء فهي صبر لله, واما السراء فهي شكر لله, حياتنا كلها سعادة في سعادة, قلت له: أريد ان ادخل في هذا الدين قال: اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله. ويعود العوضي لحديث الشيخ الداعية قائلا على لسانه: يقول الشيح: قلت لهذا الامريكي امام الناس اشهد الشهادتين, فلقنته وقال امام الملأ (أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله) ثم انفجر يبكي امام الناس, فجاء من يريدون التخفيف عنه, فقلت لهم: دعوه يبكي, ولما انتهى من البكاء, قلت له: ما الذي أبكاك? قال: والله دخل في صدري فرح لم أشعر به منذ سنوات. ويعقب الشيخ العوضي على هذه القصة بقوله: انشراح الصدر لا يكون بالمسلسلات ولا الافلام ولا الشهوات ولا الاغاني, كل هذه تأتي بالضيق, اما انشراح الصدر فيكون بتلاوة القرآن الكريم والصيام والصدقات والنفقات {أفمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله)

    ——————————————————————————–

    18 - مع الشيخ كل الحق في فتواه

    خالد شمس الدين - الكويت|13/03/2008 م، 09:32 مساءً (السعودية) 06:32 مساءً (جرينتش)

    الشيخ لم يخطئ في الفتوى فإنه قد ثبت بالقرآن والسنة وإجماع علماء المسلمين أنه من اعتقد أنه يسعه الخروج عن شريعة النبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر مرتد يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وكذلك من لم يكفر المسلمين أو شك في كفرهم، فهو كافر مثلهم، لأنه مكذب لله جل جلاله جاحد للقرآن والسنة، موليا عن سبيل المؤمنين التي هي الإجماع.. والله هو الغني الحميد..

    ——————————————————————————–

    19 - الشيخ البراك حفظه الله بقية السلف الصالح

    عمر|13/03/2008 م، 09:33 مساءً (السعودية) 06:33 مساءً (جرينتش)

    اللهم احفظ الشيخ عبدالرحمن البراك وبارك في علمه آمين

    ——————————————————————————–

    20 - اتقوا الله فى الاسلام ولا تسيؤا الى صورته ..فديننا ليس دمويا

    اخوكم فراج الاسكندرية|13/03/2008 م، 09:33 مساءً (السعودية) 06:33 مساءً (جرينتش)

    قدس الإسلام الحياة البشرية، وصان حرمة النفوس،وجعل الإعتداء عليها أكبر الجرائم عند الله بعد الكفر به - تعالى.وقرر ذلك القرآن: ((أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً)) المائدة32-ذلك أن النوع الإنساني أسرة واحدة،والعدوان على نفس من أنفسه هو في الحقيقة عدوان على النوع وتجرؤ عليه.-وتشتد الحرمة إذا كان المقتول مؤمناً بالله: ((ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه –ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً)) النساء 93-ويقول الرسول_صلى الله عليه وسلم_ : ((لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم)).. مسلم والنسائي والترمذي،-ويقول: ((كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت مشركاً،أو الرجل يقتل مؤمناً متعمداً)) أبو داود وابن حبان والحاكم،.ولهذه الآيات والأحاديث رأى ابن عباس رضي الله عنهما أن توبة القاتل لا تقبل،وكأنه رأى أن من شرط التوبة -ألا يقبل إلا برد الحقوق إلى أهلها أو استرضائهم،فكيف السبيل إلى رد حق المقتول إليه أو استرضائه!..-وقال غيره: إن التوبة النصوح مقبولة ،وإنها تمحو الشرك فكيف ما دونه..-وقال تعالى: ((والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلقَ أثاماً * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً * إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً)) الفرقان 68_70 …وشكرا للعربية

    ——————————————————————————–

    21 - عدم التسرع

    ابوسارة|13/03/2008 م، 09:34 مساءً (السعودية) 06:34 مساءً (جرينتش)

    ارجو من الاخوة عدم التعجل والقول في أمور لم يتثبتوا منها فالشيخ البراك من العلماء الكبار الذين لا يفتون بغير علم فارجعوا الرجوع لكلام الشيخ ثم احمكوا وليتذكر كل انسان أنه سيسأله الله عما يقول ويكتب وهذين الكاتبين وأمثالهما ممن يتجرأ على كتابات قد لايعرف جيدا خطورة مايكتب ويعرضه للناس وينسى أو يتناسى أنه مسلم نسأل الله العافية والسلآمة

    ——————————————————————————–

    22 - عندي بعض الاضافات على التعليقات السابقة :

    كن منصفا عاقلاً|13/03/2008 م، 09:36 مساءً (السعودية) 06:36 مساءً (جرينتش)

    عندي بعض الاضافات على التعليقات السابقة : 1- الشيخ عبدالرحمن البراك شيخ فاضل وعالم رباني ورجل يقول الكلمة لا يبتغي منها الا مرضات الله ولا تأخذه في الحق لومة لائم 2- كلام الشيخ البراك لابد ان يفهم جيدا … هل الشيخ كفر الكتاب بانفسهم ام قال ان هذه الكتابات كفرية ويجب على كاتبها التوبة وان يستتاب لان الكاتب ليس عالم شرعي من أجلان يفسر النصوص الشرعية على هواه وطلب الاستتابة هي لكي يفصح عن رأيه هل كتب هذا الكلام عن قناعة ام هي زلت قلم 3- هائولاء الكتاب من اين أتوي بهذا العلم الشرعي الذي يجادلون في أمور في الدين لا يتكلم عنها الراسخون في العلم وهي امور عظيم هلك فيها من هلك وهي العقيدة التي لا تفسر الا بالكتاب والسنة وليس بالرأي والهوى 4- الأمر الآخر وهو كيف تسمح لنفسك يا ايها الكاتب ان تكتب ما تشاء ولا تريد ان يرد عليك اين حرية الرأي في نظرك ام ان العلماء محرم عليهم الرد وتبيين الحقائق 5- وللأسف في هذا الزمان من أراد ان يصل للشهره يختار اقصر طريق وهو الدين لا اقصد الدين اي انه يكون متدين لا … وللأسف اصبح اقصر طريق للشهره هو الاستهزاء بالدين وبمن يحمل هذا الدين لا اريد ان اطيل عليكم هذا والله اعلى واعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

    ——————————————————————————–

    23 - تحكيم العقل

    مسلم عربي|13/03/2008 م، 09:39 مساءً (السعودية) 06:39 مساءً (جرينتش)

    صحيح ان كلام هؤلاء ذوي العقول المسطحه والمغسوله يخرج الانسان المسلم عن طوره لانه مناف لابسط قواعد الدين واسسه المنطقية.. ولكن على العلماء والمشائخ الكبار ان يكونوا قدوة للغير من المسلمين والاجانب.. وقبل الحكم بالتكفير حتى لو كان حق، عليهم اللجوء الى اسلوب النقاش العلني مع امثال هؤلاء وبالنقاش الجاد سيضعونهم في زاوية لا يستطيعون منها فكاكا امام الناس كافة وخصوصا من يسير على دربهم، والاقناع بالنقاش اسهل وافضل للجميع لان الناس بعدها سيصلون الى نتيجة من خلال ما يرونه ويسمعونه بأنفسهم وسيضع امثال هؤلاء الكتبة الغفله في عزلة من العالم والناس حتى من اهاليهم وذويهم. عندما يتأكد الجميع من أنهم ليسوا سوى سديم يعمي ابصار من عمت قلوبهم فقط. ونسأل الله تعالى لهم ولنا الهداية .

    ——————————————————————————–

    24 - عجباً امركم

    أبو محمد|13/03/2008 م، 09:43 مساءً (السعودية) 06:43 مساءً (جرينتش)

    سبحان الله ,, هل الشيخ البراك اتى بكلام من عنده ,, أم من الكتاب والسنة وكلام العلماء. وللمعلومية ليس الشيخ البراك فقط بل الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالله الغديان والمفتي وكل هؤلاء في هيئة كبار العلماء, وثانياً ان ابن بجاد انحشر ولاعرف كيف يرد لعدم علميته فهي ضئيلة جداً . وقال لاأرد إلا إذا كان النقاش علمي ..؟ وهذا ايش نقاش سواليف..؟ وثالثاً الشيخ البراك علم في رأسه نار. والذي لايعرفه هم جهال لايضر الشيخ عدم معرفتهم له . والشيخ يعتبر للمعلومية من مشائخ الشيخ المفتي عبدالعزيز آل الشيخ .والشيخ عبدالعزيز الراجحي وغيرهم من المشائخ الكبار . فهو علامة كبير.

    ——————————————————————————–

    25 - أين أأمة الاسلام

    وفاء الأسعد|13/03/2008 م، 09:47 مساءً (السعودية) 06:47 مساءً (جرينتش)

    أما أن الأوان لأن يكون لنا راي وقوة في الرد على الشبهات , فان كان هذا الكاتب يشكك بأمور الدين على المشايخ الأفاضل الرد بخلق الاسلام ,وليس إثارة الناس بعضهم على وبغض ,,, فاين أأمة الاسلام من هذا التطرف من الطرفين ,,, فهل الحل هو التكفير للمسلمين ؟؟؟؟

    ——————————————————————————–

    26 - تكفير كاتبين

    عائشة|13/03/2008 م، 09:47 مساءً (السعودية) 06:47 مساءً (جرينتش)

    يا ايها الكاتبين سوف تعرفان معنا لااله الاالله بعد ان تدفنا في قبركما

    ——————————————————————————–

    27 - بارك الله بالشيخ البراك…بالفعل…انهم قالوا وخير القول قول العارفينا…مخطىء من ظن ان للثعلب دينا!!!!

    مسلم…لا يعبد صنما…ولا يقدس صورا!|13/03/2008 م، 09:49 مساءً (السعودية) 06:49 مساءً (جرينتش)

    من كل وادي عصا…ومن كل جاهلية كاتب يهذي!!! كتاب الضرار وما اكثرهم في زمن الثعالب والذئاب!!! اهون الاشياء الان ان اشرع قلمي وابدأ بالهذيان..وسيتلفقني كل مداح منافق!! الكتاب العرب عندما يخرجون عن الادب لا يرعوون …ولا يقدسون الا المنكر…ويجملون القبيح…ويقبحون كل طهر.. فهل يمكن ان يخرج العطر لنا من الفسيخ والبصل؟؟ هل يمكن ان تشعل نار بالبلل؟؟ هل من حنظل يمكن تقطير العسل؟؟؟…هل سيشعر كتابنا بالخجل؟؟؟؟…. وخير ما ينطيق على هؤلاء بيت الشعر هذا…. انهم قالوا وخير القول قول العارفينا…مخطىء من ظن ان للثعلب دينا!!!!

    ——————————————————————————–

    28 - الطرفان متطرفان

    معك ماعون؟|13/03/2008 م، 09:55 مساءً (السعودية) 06:55 مساءً (جرينتش)

    الغريب ان كلا الطرفان يمثلان التشدد الحقيقي فالكاتب بجاد يدعي الليبراليه وباسم الليبراليه يريد تفسير الاسلام على مزاجه والحقيقة ان الليبراليه منه براء فالليبراليه ليست الانتقاص من دين احد او محاولة الاساءة للغير او تفسيره حسب الاهواء وكما يريد.ان بعض من لم يجدوا مكانا في المؤسسة الدينيه اصبحوا يهجون الاسلام والمسلمين كي يبرزوا وياخذوا مكان في الصحافه والغريب ان هناك طرف اخر جاهز للتكفير دون تاصيل شرعي وان هنالا انتقص من قدر الشيخ لكن كان من الافضل اخذ بعين الاعتبار ردود الافعال لان التكفير واصدار احكام بالقتل ليس بالشيء الهين

    ——————————————————————————–

    29 - انقلبت الموازين

    كريم عبد الرحمن|13/03/2008 م، 09:58 مساءً (السعودية) 06:58 مساءً (جرينتش)

    يقول المولى عز و جل ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) المائدة 73 ، ثم يأتي هؤلاء فيقولون : لا ، ليس بكافر ! و يقول تعالى ( و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين ) آل عمران 85 ، ثم يأتي أحدهم فيقول : من يبتغ غير الإسلام دينا يقبل منه ! و بعدها يطالبون خصومهم بالرد العلمي و المناقشة ، سبحان الله ! من شذ هو المطالب بإبراز حججه لا العكس ، ثم إن هذه المسألة لا تحتاج إلى مناقشة أصلا فهي واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، بل على هؤلاء أن يتعلموا مبادىء الدين الإسلامي إبتداء من قراءة القرآن و الفقه و السيرة إن كانوا صادقين فيما يدعون إليه ، و إلا فليتحلوا بالشجاعة و ليعلنوها صراحة أنهم معترضون على هذا الدين عقيدة و أحكاما و ليريحوا أنفسهم و غيرهم .

    ——————————————————————————–

    30 - لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة

    يوسف|13/03/2008 م، 09:59 مساءً (السعودية) 06:59 مساءً (جرينتش)

    …..لا شيئ آخر !!!!!!

    ——————————————————————————–

    31 - ورنا شطارتك يابن بجاد

    ابن الرياض|13/03/2008 م، 09:59 مساءً (السعودية) 06:59 مساءً (جرينتش)

    إذا كنت تحس بالظلم يابن بجاد فعليك بهيئة كبار العلماء أعرض عليهم ماقلته وأعرض عليهم ماقاله الشيخ البراك وعندها يعررف الجميع من هو صاحب الحق ومن هو صاحب الباطل … وللمعلومية هيئة كبار العلماء أنشأتها الدولة التي تزعم أنها ستحميك … مع أني أشك أن ستقدم على هذه الخطوة لعلمك بأنك مخطئ … والشيخ لم يكفر شخصاً بعينه ولكنه كفر من يؤمن بهذا الكلام الكفري …

    ——————————————————————————–

    32 - جزاك الله خير ياشيخ البريك

    العسيري|13/03/2008 م، 10:00 مساءً (السعودية) 07:00 مساءً (جرينتش)

    بسم لله الرحمن الرحيم رد على كل الجهلاء اللذين يردون بدون علم انتم قرأتم مقالة عبد الله بجاد , انا اقول لك من كتب يؤيد الكاتب عبد لله بجاد انه (حـــاقـــد) على الاسلام لاكن لان يضر الاسلام شي . ولكل من شكك في علم الشيخ سعد عبد لله البريك انضر سيرة الشيخ ( هو الشيخ سعد بن عبدلله البريك .. أحد الأئمة في الرياض و حاصل على الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .. وقد كانت رسالة الدكتوراة بع

  2. 101 - اللهم انصر دينك وارفع رايته

    بنت سبيع|14/03/2008 م، 12:23 صباحاً (السعودية) 09:23 مساءً (جرينتش)

    حسبي الله ونعم الوكيل ….لحوم العلماء مسمومه ….اللهم انصر شيخنا ووفقه وسدد خطاه …وارنا يوما اسود بكل من استهزاء بديننا ونبينا ..اللهم اجعلهم ايه ولمن من بعدهم عبره …اللهم انصر دينك

    ——————————————————————————–

    102 - الاعراب اشد كفرا ونفاقا

    عبادي|14/03/2008 م، 12:25 صباحاً (السعودية) 09:25 مساءً (جرينتش)

    قال الله تعالى ((ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)) وش تقول يابن بجاد والله يازينك صاير شاعر نبطي ماللك ومال الغلب

    ——————————————————————————–

    103 - ما قاله عليه الصلاة والسلام

    ابراهيم|14/03/2008 م، 12:26 صباحاً (السعودية) 09:26 مساءً (جرينتش)

    (أن تشهد ألا إله إلا الله)، غير أنّ المتصارعين(1)) لم يجدوا هذه العبارة كافية بالنسبة لهم للحكم بالإيمان والإسلام، بل رأوا أنه يجب أن تتم تجزئتها إلى جزءين كحدٍ أدنى: الجزء الأول (لا إله) والجزء الثاني (إلا الله)، ثم تأتي مرحلة الشحن التأويلي ومرحلة التعبئة التفسيرية، فيكون الجزء الأول: (لا إله) المقصود به هو “الكفر بالطاغوت” ونفي جميع “الأديان” و”التأويلات” الأخرى(2)، ويضاف لذلك تكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، ثم يأتي دور الجزء الثاني: (إلا الله) لتتم تعبئتها كالتالي: أي لا معبود بحقٍ إلا الله، أو لا موجود إلا الله، أو غيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب والطوائف، وعلى هذا فقس(3). 1- من عهدالرسول عليه الصلاة والسلام وهو قائم على الشهاده والدعوة قبل الحرب الى الاسلام حيث انه عليه الصلاة لم يبدأ بالحرب الا بعد التبليغ فقد سار على نهجه الجميع حتى في عهد الملك عبدالعزيز رفع سيفه ووحد هذا البلد بأمر من الله. 2-من عهده عليه الصلاة والسلام لم تكفر الاديان الاخرى بل القائمين عليها هم من حرفوها وخرجوا عن الحق فجاء الاسلام مكمل ومنزل على الرسول فكم ارسل الله لليهود من رسول ونبي وكذلك المسيحين الذين صغوا الى اليهود وحرفو دينهم ! فالدين محفوظ كما قال تعالى في كتابه ” في لوح محفوظ” فأنا اعجب من تفكيرك الذي اجده مختلف عن سائر ما خلقهم الله وميزهم بالعقل الا اذا كان العقل لا يستخدم الا في خصال مناقضه للدين الصحيح أو عدم اقتناعك بهذا الدين فهو ادهى وامر . 3-لنفترض هنالك مدارس فقد قامت مدارس من عهدالرسول مرور بعهد الصحابة والامويين والعباسيين حتى يومنا هذا فلا يختلف كثير منا ان الاسلام هو الصحيح وان الاسلام دين سماحة ويسر ولكن لانفسر الشيء على رغبتنا او نفسره بالرجوع الى العقل فقط يجب الحذر في الخوض في تفسير الدين وما يراد به فالله سبحانه قد تكفل بحفظ هذا الكتاب الذي يقوم هذا الدين عليه. 4-يؤسفني اذا كان قصدك ان الدين يفسر بانه دين يغصب الانسان عليه فهذي مصيبه فالاسلام اخذ نظامه من جميع الدول الغربية وتطبقه فتجدهم مسلمون بلا اسلام بعكس ما نحن عليه ولكن اتمنى ان يكون تفسيرك غير ذلك وان لا تتعدى على الله في دينه فالله قادر على كل شيء 5-اخي الكريم على حد علمي كنت ممن يدعون الى محاربة الكفر في الجزيرة العربية (الارهابية) وكونك اما ان تلزم الناس بالجبرية على الالتزام او الانحلال على حسب تفكيرك ورايك ارجوا ان تحتفظ به فكتابتك اصبحت لا تطاق فقلمك بمفهوم الرئيس بوش “كن معي فان لم تكن معي فانت ضدي” 6-هناك اشخاص مرضى يرغبون بالاشارة اليهم وحب الذات والشهرة على حساب دينهم ولا يقيمون لدينهم وزناً ولا تقديراً فارجوا ان لا تكون من هؤلاء. وشكراً على رحبةالصدر والتقبل ممن يحاولون ان ينقذوك من دوامة نفسك الضالة.

    ——————————————————————————–

    104 - زمن التسلط انتهى

    سالم|14/03/2008 م، 12:29 صباحاً (السعودية) 09:29 مساءً (جرينتش)

    أدعو من هذا المنبر الراقي الكُتاب السعوديين المتنورين إلى تحدي ارهاب المطاوعه والكتابه بجرأه أكبر,حتى يعرفوا أن في السعوديه أحرار لا تخيفهم فتاوى الظلام.

    ——————————————————————————–

    105 - أعتقد أنه لا يجب على من ليس لديه علم شرعي التعليق

    عربي فهمان|14/03/2008 م، 12:31 صباحاً (السعودية) 09:31 مساءً (جرينتش)

    وانا اعتبر نفسي من هذا النوع من المعلقين فالموضوع فيه طرف وهو الشيخ البراك وهو من علماء الدين وإن كان ليس معصوما عن الخطأ ولا نستطيع ان نزكي على الله احدا ولكن يبقى من علماء الدين والرد يكون عليه من علماء الدين فقط الذين يوازونه في علمه لأنني لو تكلمت بما لا أعلم فالناس تدخل جهنم بألسنتهم فكيف لنا ان نبدي رأينا بفتوى ليس لدينا العلم الكافي لنقضها او الموافقة عليها … أرجو الإنتباه من جميع المعلقين

    ——————————————————————————–

    106 - كافي يا وهاااااااااااااااااااابيه

    العيداني|14/03/2008 م، 12:38 صباحاً (السعودية) 09:38 مساءً (جرينتش)

    ولكم كااااااااااااافي ياوهااااااااااااااااااابيه كافي فتاوي عنف وقتل وارهاب حتئ شوهتو صورة دينه الاسلامي الحنيف امام بقية الاديان وسويتونه ملطشه للرايح والجاي من سود الله وجوهكم يالدنيا قبل الاخره انشر يخوي انشر ابو العربيه

    ——————————————————————————–

    107 - الي الاخ الذي احبه في لله ……………… اسف واعتذار

    كمال كحيل فلسسسسسسسسطيني|14/03/2008 م، 12:40 صباحاً (السعودية) 09:40 مساءً (جرينتش)

    اخي الفاضل// في البدايه احب ان اعتذر اليك // لانني اسات فهمك// تعليقي المهم جدا والخطير كما كاتب الاخ ناقل كلامي من احد المواضيع وانا اشكره // بخصوص الايميلات جاء لحمايه الكثير من النساء // فهناك اعرف فتيات تعرضن لمثل هذه الكوارث عبر الايميلات // وانا اخي الفاضل// حريص علي شرف نساء المسلمين // مره اخري لا تغضب مني وسامحني// وتذكر انه رب العالمين بيغفر ويسامح // تحياتي لك وانا حقا دائما اعشق تعليقاتك وافكارك او حتي التي تتفضل وتنقلها لنا بعد حسن اختيار بارك الله فيك ووفقك ويسر امرك ….

    ——————————————————————————–

    108 - هل فعلنا هذا امرقبل 000

    مرتقب الفجر |14/03/2008 م، 12:43 صباحاً (السعودية) 09:43 مساءً (جرينتش)

    00000التعليق فنظر نا الى ماتسير اليه القدم اسبيل سلام ام منزلق يؤدي بنا الى هويه ان المتأمل في اغلب التعليقات يراى لواء الهوى تعلو على منطق العقل فضلا عن منطق النقل والدرايه وتأثر مناخ الموضوعيه تحت تأثير الهوى والخقد الفين المثير للا تربه والغبار الناتج عن تقلبات النفوس الشهوانيه المتلبده بأقذار الشبه المتأصله في نفوس الرعاع الغثا ئيون من خلال اطروحات ونعيق الرويبضات في زمن سادت استدرجا والله اعلم سفهاء الفكر والثقافه ماسلف مقدمه اريدبها الوصول الى هدف سامي اريد ازاحه الغبش عن اصحاب النظره القصيره للامور وهذا الهدف يتمثل في التثبت عن امن وامان الرايه التي ينبغي ان يستظل بها احدنا في للوصول الى الامن والامان الدنيوي والذي يمتد الى ذالك الامن الابدي في مقعد صدق عند ملك مقتدر والذي احدى موجباته توقير المو قعين عنه سبحانه وورثه نبيه صلى الله عليه وسلم والذي احتسب عنده ولا ازكي عليه احد ان الشيخ العلامه عبد الرحمن البراك واجد منهم فهل يعقل الرعاع والدهماء والامعات وتوثيق الحطاء من مزالق الطريق والانحياز من خطى الشيطان بخيله ورجله وعدم مشاركته في غيه ومأله هل سبر غور المحيط قبل دلوفه وتحققنا من الاناء لغرفه والنهل من معينه وعدم الولوغ في اناء قد يكون سبقتنا الكلاب في الولوغ منه

    ——————————————————————————–

    109 - ماهي حقيقة عبدالله بجاد

    ماهي حقيقة عبدالله بجاد |14/03/2008 م، 12:43 صباحاً (السعودية) 09:43 مساءً (جرينتش)

    اتمنى انك تبحث في غوغل عن عبدالله بجاد كان ارهابي وقد سجنته الدوله الله لا يبتلنا من الغلو والتطرف الى الا نحلال نتمنى ان يحاكمو هولا الكتبان

    ——————————————————————————–

    110 - فخار يكسر بعضو

    أبو مصطفى|14/03/2008 م، 12:44 صباحاً (السعودية) 09:44 مساءً (جرينتش)

    هذا الذي جاء يدخل الكتابيين في الإسلام أخرجوه منه.. سبحان الله يالهذه المصادفات! ليس غريباً أن نرى محلات لبيع (صكوك جنة) عما قريب وأن نرى بالمقابل من يوزع الصكوك في الكنائس مجاناً!

    ——————————————————————————–

    111 - ما قاله عليه الصلاة والسلام

    ابراهيم|14/03/2008 م، 12:47 صباحاً (السعودية) 09:47 مساءً (جرينتش)

    منقول من موقع الالباني رحمه الله عن الفتنة وقال عليه الصلاة والسلام” هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا . قلت [ يارسول الله ] فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلتزم جماعة المسلمين وإمامهم [ تسمع وتطيع الأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ] ”

    ——————————————————————————–

    112 - المقال خطير وفي الصميم!!

    بحريني حر|14/03/2008 م، 12:49 صباحاً (السعودية) 09:49 مساءً (جرينتش)

    شكرا لكي يا عربية فالمقال سأقوم بترجمته الى اللغة الانجليزية ونشره بالانترنت حتى يتعرف الغرب على افكار العرب الشيطانية وحبهم للدماء والقتل وعدم احترامهم لحريات السائلين والباحثين والكاتبين وان كانت موضوعية ..:) افدتيني كثيرا

    ——————————————————————————–

    113 - أسلوب تخويفي رخيص

    مشعل - كندا|14/03/2008 م، 12:51 صباحاً (السعودية) 09:51 مساءً (جرينتش)

    حتى لو إختلف البعض مع الكاتبين فلا يجب ان تصل الأمور بنا الى مباركة الفتوى او الدفاع عن صاحبها الذي قام بتكفيرهم وبالتالي قد تؤدي هذة الأساليب الى امور خطيره من قٍبل بعض الشباب الجهال بالدين فيستغلوا الفتوي للقيام بأمور فوضوية من قتل و هدر لدماء كل من اراد ان يعبر عن رأي أو فكرة جديدة. انا شخصياً اعتقد ان اسلوب التكفير الذي يستخدمة بعض المشايخ ليس هو إلا أدة تخويف رخيصة و تافهة بل و تدل على جهل صاحبها بأبسط امور المناظرة …. يجب أن يعلم أصحاب هذة الفتاوى الرخيصة ان هذا الأسلوب التخويفي الرخيص و هدر الدماء لا يصدر من رجال الدين, هذا الاسلوب لا يصدر إلا من رجال العصابات و الإجرام. و يجب ان يعلموا ان هذة الفتاوي اثبتت فشلها في التأثير في من صدرت فيهم , بل قد تزيدهم في التمسك فيما هم فية يعتقدون …. ألم يسمع هؤلاء “المشايخ” الى حديث الرسول صلى اللة علية و سلم ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر) فقس على ذلك كل من إجتهد من كاتب أو ناقد و غيرهم … يجب أن تضع الدولة حداً الى هولأء التكفريين و الى هذة الأمور الفوضوية الطالبانية الخطيرة… بل و يجب ان توضع أنظمة و قوانين دقيقة تحمي الكتاب و المثقفين و كل صاحب رأي من هذة الأساليب التخوفية الرخيصة و التي قد تؤثر على الدور الهام الذي تلعبه أقلامهم في خدمة وطنا الحبيب.

    ——————————————————————————–

    114 - لابد من ايجاد ضوابط تردع انتشار الفتاوى

    AHMED ALGHAMDI|14/03/2008 م، 12:53 صباحاً (السعودية) 09:53 مساءً (جرينتش)

    كان المفترض من الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك ان يبين للكاتب الاخطاء اذا وقع باخطاء ولا يوجد احد على وجة الارض كامل غير الله سبحانة وتعالى هذا واحد على البراك ان يذهب لهيئة كبار العلماء ومعة المقال ويدرسة هيئة كبار العلماء واذا وجدوا فية اخطاء عليهم واجب وهو يبين للكاتب الخطأ ويوخذ منة ماهو القصد في اللغط الحاصل ثم يوضح اما يطلع البراك ويهدر دم الناس ويسبيحة فهذة المصيبة الكبرى اذا كان فية خطأ عالجنا الخطأ بخطأ اكبر وأين هيئة كبار العلماء من هؤلاي البشر اللي كل يوم واحد طالع يفتي على الطالعة والنازلة أطالب سماحة المفتي وهو المسؤل الاول أمام الله ثم أمام الناس بان يوضع حد لهذة الفوضى بالفتاوى وهو التالي :- 1 - يمنع منعاً باتاً اصدار اي فتوى الا من هيئة كبار العلماء مجتمعة 2 - من يقوم باصدار فتاوى أوحادي ( من نفسة ) يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن سنة 3 - يقدم للمحاكمة ويشهر بة حتى يكون عبرة لغيرة وسوف يكون هنا تقدير واحترام لهيئة كبار العلماء من قبل الدعاة وطلاب العلم حتى يعرف كل واحد حدودة ولا يسمح بالافتاء اطلاقاً الا من هيئة كبار العلما مجتمعة فقط والدين الاسلامي سمح والدين يسر وليس بعسر (( يسروا ولا تعسروا )) وهنا نناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظة الله بان يضع الضوابط للفتوى ومن يتجاوز يحاسب والا اصبحنا في غابة كل يستبيح دماء المسلمين وهذة أمانة في عنقك يا أبا متعب تصد للفتنة قبل انتشارها

    ——————————————————————————–

    115 - الي الكاتبين

    كاش 26|14/03/2008 م، 12:55 صباحاً (السعودية) 09:55 مساءً (جرينتش)

    لماذا لا تكونان يهوديين أو نصرانيين … وبعدين نشوف يوم القيامة طالما كانت تلك قناعانكم

    ——————————————————————————–

    116 - الحق حق والباطل باطل

    صبري اليمني|14/03/2008 م، 12:56 صباحاً (السعودية) 09:56 مساءً (جرينتش)

    ياخوان الشيخ ذكر قاعده ثابته في الفقه ليش تهيجو من كلامه انا عندي اقتراح ياريت الناس ولامم المتحده توافق عليه في الدول الغربيه مايريدو اسلام متشدد ويمنعو الحجاب ويحاربو المسلمين وفي دوال الاسلام في ناس تحارب الدين وتريد الحريه خلاص المتشددين الى هناك يجو هنا وتكون البلدان العربيه ولاسلاميه كلها جهله ومراض بس متمسكه بدين الله وانتم روحو الدوال الغربيه هناك حريه وقوال الي تشتوه وكمان اعطو ارقام تلفونات اخواتكم للاجانب علشان يثقفوهم شوي ويحضروهم لكم علشان تكون ناس حضارين

    ——————————————————————————–

    117 - مسلم بريطاني لا أكفر أحدا حتى ولو لم يكن يؤمن بالله ،فهذا شأنه وحده ، وقد قابلت ناس بلا دين وكأنهم ملائكة قمة في الأخلاق ،صحيح مسلمون حقيقيو?

    العيدروسي |14/03/2008 م، 12:59 صباحاً (السعودية) 09:59 مساءً (جرينتش)

    بصراحة هو هذا الذي يفلح فيه مشايخ الظلام من تكفير البشر. الحمد لله أنني أعيش في بريطانيا ، وكلما نزلت في بلاد المسلمين ، ينقبض قلبي و أتبهدل ، يسرقني و يغشني سائق التاكسي و من المطار تبدأ البهدلة ، فمن يختم على الجوازات يتصرف و كأنه فرعون ، وكل هذا يحدث أمام طابور الأجانب ، و يتقافز المتهرلون على الطابور لتخليص جوازات الغير من أصحابهم بلا إحترام و لا خشيية. و الخواجات يتفرجوا ،أشعر حينها بالتقزز و أنني لا أنتمي إليهم . في الفندق يغشونك و حينما تشتري شئ يحدث نفس الشئ ، في السينما أو الملاهي غش في غش . أي إسلام هذا ؟ والله في الغرب روح و حلاوة الإسلام . لا تكفير و إحترام كل الناس . أما المسلمون لم سبق لهم الإسم ،إلا من رحم ربي . فهل سيحاكم هذا الشيخ ؟ أتمنى مالم يحاكم أمثال هؤلاء ، سيغرق العالم الإسلام في الوحل كما هو الىن فاعل و أسوأ و أسوأ من يكفر فهو حر ؟ وسيحاسبه الله ؟ مالي دعوة . كل واحد حر . تذكروا أبونواس و خمرياته و عصر الغلمان و الجواري ، ومع هذا كان العصر العباسي و الأموي للمسلمين شأن عظيم . ولا ننسى الأندلس . والآن صار الإرهاب و القتل و التحريض سمة مرتبطة بالمسلمين مع الأسف الشديد .

    ——————————————————————————–

    118 - المسلمون تائهون في هذا الزمان

    عابر سبيل|14/03/2008 م، 12:59 صباحاً (السعودية) 09:59 مساءً (جرينتش)

    لماذا كل هذا الضياع …….البعض مؤيد والاخر معارض . لا تعليق

    ——————————————————————————–

    119 - علامة استفهام

    على|14/03/2008 م، 01:01 صباحاً (السعودية) 10:01 مساءً (جرينتش)

    سؤالى مالذي دخل بن ابجاد ويوسف ابالخيل في مواضيع الدين ومن الذي وراهم في فكرت المقال اعتقد انهم ادوات توجههم جهات اخرى خارجية مثلهم كمثل الخوارج الذي خرجوا على المسلمين وفجروا وهم مدعومين وموجهين من جهات خارجيه عدوة للاسلام والمسلمين ولكن ابن ابجاد ويوسف ابالخيل وجهوا بصيغة اخرى وبا افكار اخرى وبطريقة اخرى

    ——————————————————————————–

    120 - لماذا يتحدث الصحفى فالدين

    محمود محمد|14/03/2008 م، 01:03 صباحاً (السعودية) 10:03 مساءً (جرينتش)

    اصبح الصحفى فى غمضة عين مفسر للقران الكريم وناقد لعلماء الدين ومفتى وفيلسوف ومفكر فى الوقت الذى نتهم علماءنا الاجلاء بانهم يحدثون فيما لا يعنيهم فعلا هذا زمن يصدق فيه الخائن ويخون فيها الامين

    ——————————————————————————–

    121 - دس السم في العسل

    الحق|14/03/2008 م، 01:07 صباحاً (السعودية) 10:07 مساءً (جرينتش)

    قناة العربيه دايم برامجه مخالفه لدين والعادات ولاحظ دايم تركيزه على الشذوذ الجنسي مره جيبين برنامج مع واح لبنان غير شكله الي بنت بعمليه وحول انطبعه وكبف كان قبل وبعد وهل هو سعيد في حياته وتساله المذيعه هلى يمارس الجنس قال نعم مع صديقه وانه يمارس الجنس مع بنات ومره جايبن برنامج كامل مده ساعه عن المخانيث في باكستان ولا تركيزهم على التجمل الشباب وان الاقبال شديد على مراكز التجميل وهي دعوه لشباب كانهم يقلو لا تخجل حط مكياج ناس كثير ينافسو البنات في جملهم الاثنوي وتصميم الازياء الرجاليه وش رايكم في هل القناه هل هي قناة حق ام قناة باطل تريد اهلاك البشر وتغير نمط الحياه الشريف ونشوف هل القناة هل تنشر هذا المقال اذا هي تدعي انها تكف حرية الراي ا

    ——————————————————————————–

    122 - الدعاة

    سعودي حر|14/03/2008 م، 01:11 صباحاً (السعودية) 10:11 مساءً (جرينتش)

    اغلب الدعاة عندنا في السعودية خريجين سجون وتجار مخدرات الله يهديهم والله يهدي الجميع اغلبهم شهادات متوسط وثانوي ومن وين جايبيين شهادة الدكتوراة كل واحد صاير دكتور !!! عجبي على الشهادات من فين خرجت !!! طلع الارهاب والتكفير منهم

    ——————————————————————————–

    123 - الضرب على وتر الحرية الفكرية

    صالح|14/03/2008 م، 01:12 صباحاً (السعودية) 10:12 مساءً (جرينتش)

    فس هذا الزمن يتكرر ما حدث في زمن الدولة العباسية والاموية في الاندلس من تكالب كل شخص على الدين ومحاولة اثبات انه على حق من خلال تقديم الدلة ولويها لتوافق منطقة وعليه يجب البحث المنطقي عن كل دليل يرد من الكاتب ليدعم حجته التي يرغب اثباتها من خلال البخث التجريدي العلمي المنطقي وهذا ليس لكل شخص الورود فيه بل للمتخصصين في هذه العلوم وخلاصة الكلام يجب عدم الاستعجال في اصدار الاحكام عن اي كاتب او مقال الابعد التروي وبخث هذا الموضوع من جميع الزويا حتى يكون الحكم قائما على المنطق والبحث العلمي الدقيق والله الموفق

    ——————————————————————————–

    124 - زمان عجيب!

    ناديا|14/03/2008 م، 01:14 صباحاً (السعودية) 10:14 مساءً (جرينتش)

    يهيء لي ان المسلمون سيستمرون بتكفير بعضهم البعض حتى آخر قطرة دم من آخر فرد مسلم.

    ——————————————————————————–

    125 - الله المستعان

    ابو انس|14/03/2008 م، 01:18 صباحاً (السعودية) 10:18 مساءً (جرينتش)

    كل نفس بما كسبت رهينة وابارك للشيخ غيرتة على هذا الدين العظيم

    ——————————————————————————–

    126 - الماضي الاسود

    ابو يوسف|14/03/2008 م، 01:19 صباحاً (السعودية) 10:19 مساءً (جرينتش)

    مشكلة ابن بجاد ان ماضيه الاسود يطارده اينما ذهب وكتب والان يريد ان يبين لنا عدم اكتراثه بشي والاجمل انه يريد أن يربط بين الشيخ البراك والقاعده وهذا يذكرنا بالمثل الشهير حشفا وسوء كيلة ولكنه البحث عن الشهره الذي لاينطفي ولو كانت من خلال افتعال الصراعات مع اهل الفضل والعلم ولكن الله عز وجل يعلم خائنة الاعين وماتخفي الصدور.

    ——————————————————————————–

    127 - لانريد جهيمانا جديدا

    زبد محمد|14/03/2008 م، 01:23 صباحاً (السعودية) 10:23 مساءً (جرينتش)

    يا ابن بجاد لاتستعدي الدولة لمآربك وتصور ان امنك مستهدف والبراك لم يهددك ولكنك اردت الشهرة من بضاعة رخيصة فأنت جهيمان الجديد هو بالدين وأنت بالضد والهدف واحد

    ——————————————————————————–

    128 - جواب ل 34 أمجد

    مغضوب عليه-السعوديه|14/03/2008 م، 01:25 صباحاً (السعودية) 10:25 مساءً (جرينتش)

    الله يسامحك..نعم لهم إنجازات. لهم قدرة عجيبة على الحفظ وليس الفهم. مافوق أكتافهم ينافس أكبر قرص صلب في أي كمبيوتر. لكن للأسف المعلومات التي تحفط تتعلق بالتكفير والتفسيق وإرسال المغضوب عليهم إلى جهنم بدون ترانزيت.

    ——————————————————————————–

    129 - إلى صاحبة الرد 26 عائشة

    علامات|14/03/2008 م، 01:41 صباحاً (السعودية) 10:41 مساءً (جرينتش)

    عائشة|13/03/2008 م، 09:47 مساءً (السعودية) 06:47 مساءً (جرينتش) يا ايها الكاتبين سوف تعرفان معنا لااله الاالله بعد ان تدفنا في قبركما ……………. وهل أنت من العائدون من هناك ؟ اتركوا هذا الإسلوب السخيف

    ——————————————————————————–

    130 - القرون الوسطى الاوربية المظلمة يا ابن بجاد هي ازهى عصور الحضارة الاسلامية

    موناليزا|14/03/2008 م، 01:43 صباحاً (السعودية) 10:43 مساءً (جرينتش)

    لفت نظري ما قاله بن بجاد عن القرون الوسطى رغم انها هي ازهى عصور الحضارة الاسلامية ولكنها هي العصور المظلمة للاوربيين لذلك يصفون اي الاوربيين من يكون متخلفا وبربريا في عقليته وتصرفاته انه قادم من القرون الوسطى وطبعا كتابنا الامعات يأخذون اي لفظ بلا تمعن ويرددونها كالببغاوات وبلا فهم كالباحث الازلي عن الشهرة بن بجاد ومن يمتلك نفس عقليته…

    ——————————————————————————–

    131 - تائب

    انا|14/03/2008 م، 01:45 صباحاً (السعودية) 10:45 مساءً (جرينتش)

    جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل ….

    ——————————————————————————–

    132 - الاسلام احكامه صريحة …ولايحق لاحد انكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة ..

    اخوكم فراج الاسكندرية|14/03/2008 م، 01:51 صباحاً (السعودية) 10:51 مساءً (جرينتش)

    اولا الاسلام به احكام معلومة من الدين بالدين ستعرض لها ولكن عند الافتاء بالكفر على أحد يجب ان لا تصدر هذه الاحكام الا من مجمع دينى وليس من أشخاص منفردين مهما كانت مكانتهم العلمية او الدينية لان هناك خطوات يجب ان تتبع قبل اصدار هذه الاحكام كالأستتابة مثلا وأما من من يأتي بأمر يخالف صريح السنة التي لا تحتمل تأويلاً مثل صلاة أربع ركعات، ويقول هذه تُصلي ركعتين، نقول له: لا، أنت خالفت معلومًا من الدين بالضرورة، — وكذلك من يقول: إن الصلوات في اليوم والليلة صلاتان فقط، صلاة في النهار، وصلاة في الليل، ويذكر القرآن، لأن فيه الصلاة أول النهار وآخر النهار، وصلاة من الليل ففيه ثلاث صلوات، واحدة في الليل بنص القرآن، وواحدة في الغدو، وواحدة في الآصال، فيصلي ثلاث صلوات بنص القرآن، ويضيع صلاة الظهر لأنها ليست في الغدو، ويضيع واحدة من الصلاتين اللتين بالليل، فهذا نقول له أنت أنكرت معلومًا من الدين بالضرورة، وإن لم يكن في القرآن لكنه ثابت متواتر تواترًا عمليًا وتواترًا قوليًا، فإنكارك إياه مثل إنكاره للقرآن، فهذا نقول له: إنه كافر، لأنه خالف معلومًا من الدين بالضرورة .—- وأما إن أنكر شيئًا واحدًا؛ أنكر حديثًا واحدًا أو عملاً واحدًا، مثل من ينكر صلاة الوتر – ولا أقول هذا في الفرائض – سواء قلنا إن الوتر واجب والواجب أقل من الفرض، أو قلنا إن الوتر سنة مؤكدة، من ينكر صلاة الوترفقد أنكر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم معلومًا من الدين بالضرورة، وأنا ما أخص هذا بالفرائض الخمس،



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر